كشفت المهندسة وجدان إبراهيم مدير عام التخطيط العمراني بولاية الخرطوم عن إجراءات جديدة مشددة لصيانة المباني بالخرطوم بعد الحرب.
واوضحت ان الادارة العامة للمباني التابعة للوزارة وضعت توجيهات لكل من يريد الشروع في بناء او اعادة صيانة مباني بولاية الخرطوم.
مشيرة الى ان الإجراءات الجديدة تتمثل في الفحص الأولي للمبنى وحجم الضرر وشكله ثم تقييم حالة المنشآت قبل بداية الصيانة.
جاء ذلك في حديثها لبرنامج (كالآتي) بقناة النيل الأزرق، مؤكدة أن الهدف من تشديد هذه الموجهات هو سلامة السكان وأرواحهم.
وابانت ان ما تم اتخاذه من إجراءات جديدة سيتم تطبيقها مجانا وبدون اي رسوم او أعباء مالية على المواطنين بولاية الخرطوم.
وأكدت ان قرار الولاية شامل وملزم لجميع المباني السكنية والتجارية التي تعرضت للهدم الكلي او الجزئي او الحريق.
موضحة ان إجراءات إدارة التخطيط بالولاية لا تشمل عمليات الصيانة الخفيفة مثل النقاشة الخارجية والداخلية والدهانات.
وقالت المهندسة وجدان ان الوزارة وضعت ارقام للتواصل مع المواطنين وتم تشكيل 11 فريق عمل بجميع محليات ولاية الخرطوم.
مايجدر ذكره ان الولاية تشهد مبادرات واسعة للعودة الطوعية للمواطنين بعد اعلان تحريرها ودحر مليشيا الدعم السريع.
وبذلت سلطات ولاية الخرطوم جهودا كبيرة لإزالة الانقاض ومخلفات الحرب، فضلا عن نقل الجثامين من المنازل والميادين للمقابر العامة.
وخلال اكثر من عامين لإشتعال الحرب بتمرد الدعم السريع، تعرضت ولاية الخرطوم لدمار شامل بعد ان أصبحت منطقة اشتباكات واسعة.
رصد: صحوة نيوز