بدأ المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية اجتماعاته أمس في لاهاي، ويتداول في المزاعم الأمريكية باستخدام أسلحة كيميائية في السودان.
وكان المجلس التتفيذي للمنظمة قد تلقى طلبات للإيضاح من عدد من الدول الأعضاء لبحث الاتهامات الامريكية خلال أعمال الدورة 109.
واستمع الاجتماع لبيان وفد السودان المشارك في الجلسة والذي أكد موقف حكومة السودان الراسخ تجاه اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية.
مؤكدا ان الاتفاقية جزء أصيل من المنظومة القانونية الوطنية، مشددا على رفض السودان بصورة قاطعة ومبدئية استخدام الأسلحة الكيميائية.
وجدد بيان وفد السودان في الاجتماع ي
تمسكه بإلتزاماته الدولية في هذا الشأن وتعامله بجدية وشفافية مع المزاعم الامريكية.
وابلغ الوفد اجتماع اللجنة في لاهاي شروع السودان فعلياً في اتخاذ تدابير عملية للتعاطي مع تلك المزاعم بتشكيل لجنة وطنية تضم ممثلين للمؤسسات ذات الصلة.
وقد تم منح اللجنة تفويضا بالتحقيق في الموضوع فور تلقيها المعلومات الفنية المطلوبة متى ما توفرت من الجانب الامريكي.
وتعهد بيان السودان بالتعامل الموضوعي مع أي مزاعم والإطلاع على المعلومات التي بُنيت عليها عبر قنوات الاتصال الفني مع الجانب الأمريكي.
كما أبدى الجانب الامريكي استعداداً لتزويد السودان بالبيانات والتفاصيل الضرورية خلال الفترة القادمة.
وجددت حكومة السودان التزامها الكامل بأحكام اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية، واستعدادها التام للتعاون مع المنظمة وجميع الدول الأطراف.
ودعمها للجهود الدولية الرامية إلى منع انتشار واستخدام الأسلحة الكيميائية، وتعزيز الأمن والسلم على الصعيدين الإقليمي والدولي.