ورشة عمل إعلامية تتداول 3 أوراق وتوصي باستراتيجية لمكافحة التضليل

أختتمت بمدينة بورتسودان اليوم ورشة عمل مساحة الإعلام في ظل الحكومة المدنية بحضور نائب رئيس مجلس السيادة الفريق مالك عقار.

وتسلم وزير الثقافة والإعلام والسياحة الاستاذ خالد الاعيسر، التوصيات من نائب رئيس الاتحاد العام للصحفيين السودانيين الاستاذ محمد الفاتح.

وشارك في فعاليات ورشة عمل مساحة الإعلام في ظل الحكومة المدنية عدد من الصحفيين والإعلاميين والخبراء.

وتعهد وزير الثقافة والإعلام والسياحة الاستاذ خالد الاعيسر، في ختام أعمال الورشة بتنفيذ التوصيات موجها بتشكل لجنة مشتركة لمتابعة الأمر .

وشددت التوصيات على ضمان حرية الصحافة والإعلام باعتبارها حق دستوري لايمكن المساس به في أي مرحلة انتقالية كانت أو ديمقراطية.

والعمل على سن تشريعات جديدة للاعلام تتماشي مع الحكومة المدنية، وتجريم مقاضاة الإعلام وضمان حق الوصول للمعلومة.

فضلا عن تأسيس مجلس أعلى مستقل للإعلام يضم ممثلين من الصحافة والمجتمع المدني والأكاديميين لضبط وتنظيم المهنة.

كما شملت التوصيات إعداد دليل مهني للعمل الإعلامي والاهتمام بالتأهيل والتدريب والتصدي للمعلومات المضللة.

بجانب اعتماد استراتيجية وطنية لمكافحة التضليل الإعلامي ووضع ضوابط مهنية لوسائل الإعلام ومنصات التواصل لتجنب الاستقطاب السياسي والتحريض.

وقدمت خلال الورشة 3 أوراق عمل كانت الأولى بعنوان “تهديدات تضييق المساحة الإعلامية.. التضليل.. الاستقطاب وتسييس المنصات” قدمها الاستاذ محمد حامد نوار.

وكانت الورقة الثانية بعنوان “الإعلام المرئي السوداني المشكلات والمعوقات والمعالجات المطلوبة” قدمها الاستاذ عابد سيد احمد.

فيما جاءت الورقة الثالثة تحت عنوان “الصحافة الإقليمية في السودان ودورها في المستقبل قدمها” الاستاذ يوسف عبد المنان.

وهدفت الورشة التي استمرت ليوم واحد إلى مناقشة الدور الحقيقي للإعلام خلال المرحلة المقبلة واستعراض التحديات والفرص والمهددات وممسكات الإعلام الوطني.

مالك عقار شهد ورشة عمل الإعلام

وكان نائب رئيس مجلس السيادة شهد افتتاح أعمال الورشة بحضور وزير الإعلام ونائب رئيس الاتحاد العام للصحفيين السودانيين والاعلاميين والخبراء.

وحيا نائب رئيس الاتحاد العام للصحفيين محمد الفاتح الأدوار الكبيرة التي تقوم بها القوات المسلحة والقوات المساندة وشهداء الإعلام فى معركة الكرامة.

وأعرب محمد الفاتح عن تقديره لجهود نائب رئيس مجلس السيادة الفريق مالك عقار ، في رعايته ودعمه للاعلام.

كما اشار الى الدور الذي قام به الاعلام في التصدي لغرف المليشيا الاعلامية والتي تفتقد لأي مشروع والتي اتبعت نهج التدمير الممنهج للمؤسسات الصحفية.

ونشر الاكاذيب والتضليل والذي قصدت به تضليل الشعب والذي كان اكثر وعيا في التصدي لاكاذيب المليشيا، معتبرا ان الإعلام ركيزة اساسية للوعي الوطني .

من جهتها أشارت مسؤولة شبكة لايف ميديا عائشة الماجدي الى أهمية الورشة في اثراء النقاش حول واقع الاعلام.

وتعزيز دور الإعلام في بناء المستقبل، مبينة أهمية الإعلام في كونه اكثر قربا من قضايا الناس، وشريكا في صناعة الوعي.

* رصد: صحوة نيوز

* تابعنا على الفيسبوك من هنا

الاتحاد العام للصحفيين السودانيينالتضليل الاعلاميالتوصياتالسودانبورتسودانعائشة الماجديعابد سيد أحمدمالك عقارمحمد جمعة نوارورشة عمل اعلاميةوزير الإعلاميوسف عبدالمنان