خسائر جراء سيول الأردن

رصد(صحوة نيوز)

استيقظ الأردنيون على أنباء ومشاهد مفزعة جراء الهطول الغزير للأمطار وحبات البرد الكبيرة مع حالة عدم الاستقرار الجوي الذي تشهده البلاد، ما أدى لتشكل سيول جارفة سببت أضرارا جسيمة في مناطق متفرقة من المملكة.

الكوارث جاءت تباعا، بدأت بوفاة شخص ونجاة آخر بعدما داهمت السيول مركبتهم في منطقة الشامية بمحافظة  العقبة جنوبي البلاد.

وقال الناطق باسم الأمن الأردني العقيد عامر السرطاوي إن كوادر الإنقاذ، الأحد، عملت على إنقاذ أحد الأشخاص، فيما واصلت البحث طوال الليلة الماضية عن الشخص الآخر ضمن عملية تمشيط واسعة لمجرى السيل حتى تم العثور عليه فجر الإثنين متوفياً.

أوضح مدير إدارة الأرصاد الجوية الأردنية بالوكالة عبد المنعم القرالة، أن الفروقات الحرارية في طبقات الجو العليا والسطحية والرطوبة واشتداد حالة عدم الاستقرار، هي سبب ما شهدته المملكة من زخات “البرد بأحجام كبيرة” ما أدى لتكسير بعض زجاج المركبات في شوارع عمان، محذرا من احتمالية تكرار هذه الحالة اليوم

وأوضح القرالة أن التحذيرات من السيول لا تزال مستمرة اليوم، في مناطق مختلفة من المملكة، تحديدًا المناطق الجنوبية والشرقية حيث يتوقع هطول أمطار غزيرة في أماكن مختلفة من المملكة، تؤدي إلى تشكّل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، متوقعا حدوث عواصف رعدية وتساقط زخات من البرد، إضافة إلى رياح جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا تثير الغبار في مناطق البادية التي لم تشهد هطولات مطرية.

ودعا المواطنين إلى الابتعاد عن مجاري السيول وعدم المجازفة بقطع مجاري السيول وأماكن تجمع الأمطار بالمركبات حفاظاً على أرواحهم وممتلكاتهم، إضافة إلى حماية انفسهم من حبات البرد، التي قد تكون شديدة في بعض المناطق، ولاسيما الجنوبية والشرقية من المملكة.

من جهتها، جددت مديرية الأمن العام تحذيراتها بعدم الاقتراب من مجاري السيول والأودية وعدم قطعها سواء سيراً على الأقدام أو بالمركبات.

الاردنسيول