السودان.. إجلاء عشرات الأطفال من منطقة حرب في أم درمان

رصد:(صحوة نيوز)

في ظل ما يشهده غرب العاصمة السودانية من عمليات قصف مكثفة، تم إجلاء عشرات الأطفال فاقدي الرعاية الأبوية من إحدى دور الرعاية الصحية بمنطقة أمبدة في أم درمان.

وتبذل منظمات طوعية جهودا مضنية خلال الأسابيع الماضية، لإجلاء نحو 400 طفل من  فاقدي السنين بعد وفاة 30 منهم بسبب انعدام الرعاية الصحية بالدار الواقع في إحدى أخطر مناطق الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وشهدت دور رعاية الأطفال منذ بداية القتال في منتصف أبريل، أوضاعا مأساوية، مع انعدام الرعاية الصحية وانقطاع التيار الكهربائي لساعات.

وتعاني دور الرعاية الاجتماعية أوضاعا معقدة للغاية، ونقصا كبيرا في الكوادر الطبية، مع انقذاع التيار الكهربائي بشكل   مستمر وتكدس النفايات والأوساخ.

وشهدت الفترة الأخيرة تزايدا كبيرا في أعداد الأطفال فاقدي  في ظل نقص شديد بمراكز الإيواء والتأهيل، وتدهور كبير في أوضاعها.

ورغم عدم وجود بيانات دقيقة حول عدد الأطفال فاقدي السند، فإن بيانات مستقلة تشير إلى تسجيل ما بين 800 إلى 1000 طفل سنويا، يدخل نصفهم إلى دور الرعاية والإيواء القليلة المتوافرة في الأقاليم والعاصمة.

لكن نحو 5 بالمئة منهم يموتون في سن مبكرة بسبب القصور الكبير في الرعايه الصحيه  والبيئة داخل دور الرعاية، مما يؤدي إلى سرعة انتشار وانتقال الأمراض المعدية.