ليبيا: الوضع في البيضاء خارج عن السيطرة جراء السيول

متابعة:(صحوة نيوز)

قال المتحدث باسم الجيش الليبي أحمد المسماري اليوم الاثنين، إن الوضع في مدينة البيضاء، شرق البلاد، «خارج عن السيطرة»؛ نظراً لارتفاع منسوب المياه، واستمرار هطول الأمطار.

وأضاف، في تصريحات لوكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء: «لقد قطعت الأمطار الغزيرة والسيول كل الطرق والمواصلات، لكن عمليات البحث والإنقاذ مستمرة»، وفقاً لما ذكرته «وكالة أنباء العالم العربي».

ورداً على سؤال حول إمكانية طلب الدعم من دول الجوار، قال المسماري: «في الوقت الحالي لا نستطيع أن نحدد متطلبات المرحلة المقبلة. وسيجري الإعلان عما إذا كان هناك أي طلب للحصول على مساعدة دولية أو من دول الجوار، في بيان رسمي».

وكان «جهاز الإسعاف والطوارئ» في ليبيا قد أعلن، أمس، أن الوضع في مدينة البيضاء وصل إلى «الخط الأحمر» بسبب السيول التي اجتاحت المدينة الواقعة شرق البلاد.

وأضاف الجهاز، في بيان: «الوضع في المدينة وصل إلى الخط الأحمر بسبب السيول، حيث دخلت المياه المستشفى… والكهرباء مقطوعة عن المدينة».

وقال الجهاز إنه فقَد سيارتيْ إسعاف، إحداهما جرفتها السيول بمدينة البيضاء أثناء محاولة إخراج العائلات، كما انهار جزء من فرع الإسعاف بالمدينة.

وأفاد «الهلال الأحمر»، فرع البيضاء، بأنه فُقد أحد المتطوعين وهو حسين بوزينوبه، أثناء محاولته إخراج إحدى العائلات العالقة، مساء أمس، في حي الجنين.

وأعلن رئيس حكومة الوحدة، عبد الحميد الدبيبة، اعتبار كل البلديات التي تعرضت للفيضانات والسيول مناطق منكوبة، وتتولى كل الجهات العامة والجهات المختصة اتخاذ التدابير العاجلة والاستثنائية، وتسخير كامل إمكاناتها، لمواجهة ما لحق الملكيات العامة والخاصة من أضرار جسيمة بالبلديات المنكوبة.

السيولليبيا