بعثة تقصي الحقائق في السودان تدعو للابلاغ عن الانتهاكات منذ اندلاع الحرب

رصد: (صحوة نيوز)
أصدرت بعثة تقصي الحقائق في السودان التابعة لمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة،، نداء لكافة الأفراد والمنظمات إلى تقديم المعلومات والوثائق الخاصة بالانتهاكات في ولايتها.
وقالت بعثة تقصي الحقائق انها تستقبل المعلومات والوقائع والظروف المتعلقة بانتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان، وانتهاكات القانون الدولي الإنساني.

بما في ذلك تلك التي تم ارتكابها ضد اللاجئين، والجرائم ذات الصلة في سياق الحرب منذ 15 أبريل العام المنصرم، من الناجين مباشرة او أقاربهم اوالشهود الذين يمكنهم تبادل المعلومات.

وتشمل المعلومات أعمال العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي، والهجمات ذات الدوافع العرقية على المدنيين، والقصف الجوي العشوائي، وتجنيد الأطفال واستخدامهم في النزاعات المسلحة، وأعمال سوء المعاملة والظروف التي تهدد الحياة التي يواجهها المعتقلون.
وكذلك نهب وحرق وتدمير القرى والبلدات، ونهب القوافل الإنسانية ووكالات الإغاثة والقيود غير المبررة المفروضة على وصول المساعدات الإنسانية، وأعمال القتل والاحتجاز التعسفي.

وأعمال الترهيب والانتقام ضد العاملين في المجال الإنساني والصحة والمدافعين عن حقوق الإنسان وقادة المجتمع والموظفين العموميين والعاملين في الحكومة المحلية والصحفيين وغيرهم من العاملين في مجال الإعلام والطلاب والمحامين.

وأكد بيان بعثة تقصي الحقائق حرصه على على أمن وسرية المعلومات، مطالبا بتقديمها عبر عنوان بريد إلكتروني خاص أنشأته اللجنة لهذا الغرض submissions-ffmsudan@un.or.
وتولي بعثة تقصي الحقائق، وفقا للبيان، أهمية قصوى لحماية المصادر، لا سيما فيما يتعلق باحترام السرية ومبدأ “عدم الإضرار” الذي يشمل عدم تعريض حياة الضحايا والشهود وغيرهم من الأشخاص المتعاونين للخطر.

الامم المتحدةالسودانانتهاكات