(القاهرة للكتاب ). يخصص يوماً للثقافة والتراث الفلسطينيين

متابعة:(صحوة نيوز)

خصص معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55، الاثنين، ليكون «يوم الثقافة والتراث الفلسطيني»، عبر فعاليات متنوعة افتتحتها وزيرة الثقافة المصرية نيفين الكيلاني، في مركز مصر للمعارض الدّولية، بالتجمع الخامس (شرق القاهرة).

وذكرت وزارة الثقافة المصرية، في بيان، أن هذا اليوم يأتي «دعماً للقضية الفلسطينية، وتبياناً للدور المصري والمواقف التاريخية إزاء حل القضية».

وشهد اليوم فعاليات عدّة من بينها، أنشطة فنية، وعروض مسرحية، بالإضافة إلى ندوات وحلقات نقاشية حول القضية الفلسطينية وما يحدث الآن في قطاع غزة.

وتُنظّم فعاليات معرض القاهرة الدّولي للكتاب في دورته الـ55، في الفترة من 25 يناير (كانون الثاني) الماضي، إلى 6 فبراير (شباط) الحالي، ضمن مشاركة 1200 ناشر من 70 دولة، واختيرت النرويج ضيف شرف، وسليم حسن شخصية المعرض، ويعقوب الشاروني شخصية معرض الطفل.

وبدأت فعاليات يوم فلسطين بافتتاح معرض تحت عنوان «فلسطين في عيون أطفال مصر»، كما أُقيمت ورش حكي عن القضية الفلسطينية، وورش رسم للمسجد الأقصى في قاعة الطفل بالمعرض، نظّمها المركز القومي لثقافة الطفل، ومن ثَمّ قدم فريق «عباد الشمس» الفلسطيني عدداً من أغاني التراث الفلسطيني، وسط حضور حاشد من زائري المعرض.

وقال رئيس المركز القومي لثقافة الطفل محمد عبد الحافظ ناصف، إن الفعاليات التي أقيمت في جناح المركز بمعرض الكتاب تضمنت أنشطة عدة، موضحاً لـ«الشرق الأوسط» أن «من بين هذه الأنشطة لقاءً حول حكايات الانتصار مع الدكتور محمد حلمي حامد تحت عنوان (حصون بارليف)، وآخر حول كتاب (القدس) للدكتورة صفية إسماعيل»؛ ووصف ناصف يوم فلسطين بأنه «كان يوماً مهماً لمؤازرة فلسطين وأطفال غزة الذين سطّروا بدمائهم الذكية فصولاً جديدة من ملحمة كفاح الشعب الفلسطيني، وأعادوا القضية للمشهد العالمي مرة أخرى».

وعدّت وزيرة الثقافة المصرية «حرص الوزارة على تنظيم مثل هذه الملتقيات، لمناقشة القضية الفلسطينية، تضامناً معها، وتأكيداً على اهتمام الدولة المصرية لها ودعمها»، موضحة «أهمية تفعيل جميع الأساليب والأدوات التنويرية واستغلالها بوصفها قوى ناعمة، حيال رفض جميع أشكال العنف التي تُمارس تجاه الشعب الفلسطيني»، ومشيرة إلى «الدور الذي يمكن أن تلعبه الفنون والثقافة بوصفها قوى ناعمة في تحقيق السلام الشامل والعادل للشعوب»، وأعربت عن «أملها في أن يحصل الشعب الفلسطيني على حقوقه كلها للعيش بحرية وسلام»، وفق ما ورد في بيان لوزارة الثقافة.

ومن الفعاليات التي تضمنها اليوم، ورشة للخط العربي ضمن جناح صندوق التنمية الثقافية في المعرض تحت عنوان «فلسطين في القلب»، للخطاط الكبير خضير البورسعيدي، وعرض فني لفرقة «بنات وبس»، تضمن تابلوهات عن القضية الفلسطينية، وورشة حكي بعنوان «فلسطين العربية».

وتضمن اليوم ندوات عدّة حول «دور مصر في القضية الفلسطينية»، بالتعاون مع المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، تحدث فيها الدكتور صبحي عسيلة، والدكتور ضياء رشوان، واللواء محمد إبراهيم الدويري، وكذلك ندوة «مستقبليات الوضع الفلسطيني الراهن»، التي نُظمت بالتعاون مع تنسيقية شباب الأحزاب، وتحدّث فيها الدكتور رياض الخضري، والنائب طارق الخولي، والنائب طارق رضوان، والسفير محمد العرابي، بالإضافة إلى ندوة «القضية الفلسطينية وعلاقتها بالأمن القومي المصري من وعد بلفور إلى طوفان الأقصى»، وندوة «مصر والقضية الفلسطينية»، تحدث فيها النائب أحمد مقلد، والسفير بركات الفرا، سفير فلسطين سابقاً لدى مصر، واللواء محمد الغباري، والدكتور محمد فايز فرحات.

ويشارك عدد كبير من الناشرين والمبدعين الفلسطينيين في معرض القاهرة الدّولي للكتاب، وفي الفعاليات المختلفة ضمن المعرض، الذي تجاوز، وفق بيان سابق لوزارة الثقافة، حاجز الـ4 ملايين زائر خلال يومه الـ11 منه.

التراثالفلسطينيالكتابمعرض