القاهرة تستضيف مؤتمر القوى المدنية السودانية لوقف الحرب وبناء السلام

رصد: (صحوة نيوز)
اعلنت جمهورية مصر العربية عن استضافتها مؤتمر يضم كافة القوى السياسية المدنية السودانية في نهاية شهر يونيو 2024 بالقاهرة.

وقالت وزارة الخارجية المصرية ان المؤتمر سيكون بحضور الشركاء الإقليميين والدوليين المعنيين، بهدف التوصل إلى توافق حول سبل بناء السلام الشامل والدائم، عبر حوار سوداني/ سوداني، يتأسس على رؤية سودانية خالصة.

واكدت صفحة وزارة الخارجية المصرية بالفيسبوك حرص مصر على بذل كافة الجهود الممكنة لمساعدة السودان على تجاوز الأزمة ومعالجة تداعياتها الخطيرة على السودانيين وأمن واستقرار المنطقة، لاسيما دول جوار السودان.

وانطلاقاً من الروابط التاريخية والاجتماعية الأخوية والعميقة التي تربط بين الشعبين المصري والسوداني. وتأسيساً على التزام مصر بدعم كافة جهود تحقيق السلام والاستقرار في السودان.

واوضحت الخارية المصرية ان الدعوة للمؤتمر تأتي انطلاقاً من إيمان راسخ بأن النزاع الراهن في السودان هو قضية سودانية وأن أي عملية سياسية مستقبلية ينبغي أن تشمل كافة الأطراف الوطنية الفاعلة على الساحة السودانية.

وفي إطار احترام مبادئ سيادة السودان ووحدة وسلامة أراضيه، وعدم التدخل في شئونه الداخلية، والحفاظ على الدولة ومؤسساتها.

وقالت مصر انها تنظم هذا المؤتمر استكمالاً لمساعيها المستمرة لوقف الحرب وفي إطار تكامل جهود الشركاء في دول جوار السودان، أطراف مباحثات جدة، الأمم المتحدة، الإتحاد الإفريقي، الجامعة العربية والإيقاد.

واعربت مصر عن تتطلعاتها لمشاركة كافة القوى السياسية المدنية السودانية، والشركاء الإقليميين والدوليين المعنيين، وتكاتف الجهود من أجل ضمان نجاح المؤتمر في تحقيق تطلعات شعب السودان.

الحربالسودانالقاهرةمصر