كرري تستقبل 185 اسرة من اهالي جزيرة توتي

متابعة: (صحوة نيوز)
تفقد والي الخرطوم أحمد عثمان حمزة مركز إيواء مواطني توتي بمحلية كرري والذين بلغ عددهم 185 أسرة باطفالها ونسائها ورجالها.

وحيا الوالي مواطني توتي على صمودهم تحت الحصار وهم يعانون اشد المعاناة في الحصول على أبسط مقومات الحياة.

وقال “اننا في حكومة الولاية نتألم بشدة لحال المواطنين الذين تعرضوا لتسلط المتمردين وارغامهم على دفع اموال طائلة حتى يتم السماح لهم بالخروج”.

وكانت زيارة الوالي بحضور مدير عام وزارة التنمية الإجتماعية صديق فريني والمدير التنفيذى لمحلية الخرطوم عبد الله يوسف ومفوض العون الإنساني خالد عبدالرحيم.

وقال الوالي أن إتخاذ المليشيا لمزارع واشجار توتي ملاذا لهم وحجزهم للمواطنين فاقم من حرب المدن التي تخوضها القوات المسلحة.

وقال ان حرب المدن عادة ما تستغرق وقتا طويلا تلقت فيه المليشيا المتمردة عتاد ومعدات من دول كبرى فطال امد الحرب لان القوات المسلحة حريصة على عدم ازهاق أرواح المواطنين غير أن الفرج قادم بإذن الله خلال الأيام القادمة.

واعلن عن تفاكر مع الأجهزة المختلفة في وضع تدابير للتعامل مع الموجودين داخل توتي وتقدم بالشكر لأبناء توتي خارج السودان الذين قدموا الدعم، معلنا عن توحيد الجهود لدعم سكان توتي وتعهد برعاية ودعم الذين وصلوا لكرري.

من جهته قال بروفيسور مضوي مختار ممثل سكان توتي إن الذين غادروا توتي اغلبهم مكرهين بعد معاناتهم في الحصول على الطعام والشراب والعلاج بعد توقف محطة مياه المقرن.

واضاف قائلا ان التكايا تعاني من شح المواد الغذائية مشيدا بابناء توتي في دول الاغتراب.

الخرطومالدعم السريعتوتيكررينازحين