روسيا تجدد رفضها للضغوط الغربية تجاه السودان

الخرطوم: (صحوة نيوز)
أعلنت روسيا عدم موافقتها على تدابير الضغط السياسي والمساومات العالمية تجاه السودان، واعتبرت أن محاولات جر السودانيين للنزول الى الشارع ستزيد من زعزعة الاستقرار.

وقالت مندوبة روسيا لدى مجلس الأمن عقب بيان قدمه رئيس بعثة يونيتامس عن السودان إنه لايمكن فرض حلول جاهزة من الخارج كما أنه لايمكن تسييس المساعدات الاقتصادية للسودان.

مشيرة الي ان ذلك سيؤدي لكثير من الانشقاقات في المجتمع السوداني، وأكدت معارضة بلادها انشاء مقرر خاص لمجلس حقوق الانسان بشان السودان.

وأكدت أن روسيا ستعمل مع الاطراف المانحة حتى يتمكن السودان من الحصول على الدعم المالي من دون اي عرقلة او تعليق.

وشددت على ضرورة أن تكون هناك علاقات غير سياسية مع كل المجموعات بالشعب السوداني بدون أي تدخل خارجي.

وجددت الترحيب باتفاق برهان وحمدوك باعتباره ثمرة لمفاوضات بين مختلف القوى المدنية وقادة المجتمع المدني والقبائل.

كما أكدت الترحيب بقرار البرهان الخاص باجراء الانتخابات في يوليو 2023 والتزامه باتفاق جوبا للسلام.

ويقول الدكتور شمس الدين الحسن الأكاديمي والخبير أن روسيا بموقفها هذا تؤكد مجدداً وقوفها حقيقة مع الشعب السوداني دون شروط.

ويوضح ان مواقف روسيا تسجل برفض التدخل والتحريض على النزول للشارع يشير إلى أن موسكو صديق للشعب السوداني وليس لأفراد وأحزاب كما تفعل دول الغرب.

مؤكداً إن المواقف تكشف نوايا الدول وحرصها على استقرار السودان وهذا يتضح بمواقف المسؤلين الروس الذين يؤكدون مساندة السودان الشعب والدولة.

وأشاد الدكتور الطاهر محمد صالح بمواقف روسيا الداعمة للسودان بالمؤسسات الدولية في مواجهة أجندة الغرب وقال ان روسيا تشكل حائط صد لإيقاف المؤامرات ضد السودان.

وأضاف الطاهر ان رفض موسكو تعيين الخبير المستقل لحقوق الإنسان وإعادته من جديد للخرطوم يمثل واحدة من المواقف القوية الداعمة للسودان.

مضيفاً إن تعيين الخبير المستقل مخلب قط لتلفيق التقارير وفرض العقوبات علي السودان لافتاً إلى ان الغرب يستخدم دعاوى حقوق الإنسان لابتزاز الأنظمة في العالم الثالث.

إلى ذلك دعا الطاهر الى تعزيز وتطوير العلاقات مع روسيا بلا سقف ولا حدود لأنها دولة كبرى ولها حضور وزخم دولي والأهم انها تتعامل مع أصدقائها بأخلاق.

السودانروسيافولكرمجلس الامن