فتح المعابر الحدودية مع دولة جنوب السودان.. خطوة اقتصادية مهمة

الخرطوم: (صحوة نيوز)
أكد المحلل السياسي د.حسين النعيم ان فتح المعابر الحدودية وخط السكة الحديد بين السودان وجنوب السودان تعتبر خطوة مهمة لإنعاش تجارة البلدين.

وقال في تصريحات صحفية إن فتح المعابر وتنشيط حركة التجارة عبر النقل النهري والسكك الحديد إلى ميناء بورتسودان، يساهم في تسهيل عمليات الاستيراد والتصدير.

وأكد النعيم أن الخطوة تمثل إحدى ثمرات اتفاق السلام الذي وقعه النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو في جوبا.

وكان كاستيلو قرنق، مبعوث رئيس جمهورية جنوب السودان، إلتقى رئيس مجلس السيادة الفريق اول ركن عبدالفتاح البرهان.

واكد بأن حكومة جنوب السودان اتفقت مع نظيرتها السودانية على أهمية فتح المعابر الحدودية وخط السكة حديد بابنوسة، واو الذي يرتبط بميناء بورتسودان.

مشيراً أن الاتفاق الذي اشتمل على تنشيط حركتي النقل النهري والبري بين الدولتين، يأتي تسهيلاً لعملية الاستيراد والتصدير، وإعادة فتح المعابر بين الدولتين.

وتوقع خبراء اقتصاد ارتفاع عائدات التبادل التجاري بين السودان وجنوب السودان إلى ملياري دولار سنوياً عقب فتح المعابر.

مما يجدر ذكره أن المعابر مع دولة جنوب السودان تبلغ 9 معابر لم يتم تفعيلها لعدم وجود ضوابط تحكم التجارة بين البلدين وعدم استقرار الولايات الحدودية.

وبحسب الخبراء فإن فتح المعابر يعمل على استقرار واستغلال الموارد في الشريط الحدودي الغني بالثروة الحيوانية والزراعية في وجود 7 ملايين نسمة هم سكان الولايات الحدودية.

وحسب مراقبين فقد تصاعدت حركة تهريب السلع عبر البر باستخدام السيارات والدواب، حيث تعتمد دولة الجنوب على أكثر من 160 سلعة من السودان.

السودانجنوب السودانخط السكة حديدواو