مخاوف من استهداف السودان بعد ظهور جماعات إرهابية

تقرير: (صحوة نيوز)

اعلنت السلطات المختصة يوم الثلاثاء إلقاء القبض على اثنين من أشهر القيادات التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية “داعش” في الخرطوم.

وتم ضبط القياديان في التنظيم (ع. أ)، (و) من خليتي السلمة والدندر  وبحوزتهما متفجرات ولم تصل التحقيقات لمعرفة الجهة المستهدفة بها.

 وكان قد ظهر حساب على مواقع التواصل الاجتماعي لأحد العناصر النشطة في “داعش” وصف الحكومة بالعلمانية مهدداً بتنفيذ عمليات ضدها.

ويرى مختصون في الجماعات الإرهابية ان ظهور “داعش” مجدداً بالخرطوم وبحوزتهم متفجرات يثير المخاوف بأن حقيقة الإرهاب لاتزال قائمة.

وقال اللواء معاش عبدالحليم محجوب ان مخاطر الإرهاب تبقى حاضرة مطالباً السلطات المختصة والأجهزة الأمنية التحلي باليقظة التامة.

وأكد محجوب ان إعادة صلاحية جهاز المخابرات بموجب قرار رئيس مجلس السيادة مؤخراً يمثل نقطة مهمة في محاربة ظواهر الإرهاب ومنع تنفيذ مخططاتها.

محذراً من ان السودان ليس بمأمن لانه يقع في حزام الحركات الإرهابية التي تتمدد في الإقليم ولن يكون من اليسير مكافحتها مالم تتوافر للأجهزة الصلاحيات ودعم الدولة.

وقال محجوب إن العلمية الاخيرة في جبرة التي فقد فيها الأمن اكفأ الضباط لتسريب وتبادل معلومات بالنيابة وصلت للإرهابيين.

ومن جانبه أكد الدكتور محمد معتصم الباقر الخبير الاستراتيجي أهمية الانتباه والحذر وقال سبق للأجهزة الأمنية ان فككت عدداً من الخلايا الإرهابية.

وقال من المحتمل جداً وجود خلايا نايمة لا أحد يعرفها ولذلك يظل هذا العمل دور أصيل للأجهزة المختصة التي ينبغي دعمها.

وقال بالتوازي مع العمل الأمني نحتاج إلى توعية في كل المنابر عن خطر التطرف والمتطرفين حتى نؤمن الشباب من الانسياق وراء مجموعات التخريب والارهاب.

السودانجماعات ارهابيةجهاز المخابرات