حميدتي: لولا القوات النظامية لظل البشير حاكماَ حتى اليوم

الخرطوم: (صحوة نيوز)
اكد الفريق أول محمد حمدان دقلو النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الإنتقالي بان الصراع القبلي في دارفور مصطنع ومخطط وهناك من يتربصون بالسودان ودارفور.

وشدد دقلو لدي مخاطبته معايدة القائد مني اركو مناوي حاكم إقليم دارفور بمناسبة عيد الفطر بحي المهندسين بأم درمان شدد بان أحداث كرينك والجنينة لن تمر دون محاسبة ومعرفة الجناة وتقديم كل من يثبت تورطه.

مشيراً بانه تم تكوين عدد من اللجان القانونية والسياسية ولجنة محايدة برئاسة النائب العام لإجراء التحقيقات حول أحداث الجنينة وكرينك.

وأكد بانه سيتم مراجعة كل التحقيقات كولقي وأحداث غرب دارفور بشفافية تامة وسيتم محاسبة كل المتورطين في هذه الأحداث.

منوهاً الى ان المشاكل القبلية موجوده حتى في ظل تواجد المجتمع الدولي واليوناميد، لافتًا الى ان حل المشاكل القبلية يحتاج لحكمة وصبر ومواجهة.

وأشاد دقلو بالقضاء السوداني ونزاهته وضرورة إقامة العدالة، موكداً عدم القبول بالظلم لاي شخص.

وترحم النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الإنتقالي علي فقيد البلاد الإمام الصادق المهدي الذي كان حكيما ومتوازنا في قضايا البلاد ولم يعجبه مسار التغيير منذ الوهله الأولى.

وقال ان التغيير الذي حدث في 11 أبريل كان غير مرضياً بسبب المطامع وما صاحبه من اختلافات بين المكونات.

وزاد نطلب بتغيير يرضي كل الناس ويوافق عليه الجميع وفق مشروع وبرنامج إدارة هذه الموارد الكبيرة التي تمتلكها البلاد منتقداً تصرفات بعض القوى السياسية التي اضرت بالثورة.

مشيراً الى ان البعض عمل على معاداة من ساندوا الشعب وقدموا له العون ايام الثورة الأولى وقال “سنقول الحق حتى ولو تقطع رقابنا” وزاد “لولاء القوات النظامية لظل البشير حاكماً حتى اليوم”.

واعاب دقلو على بعض السياسيين عدم التعامل بصدق ومسؤولية مع قضايا الوطن وان بعضهم يتفق معك على أمر ويخرج ليلتقي من يملون عليه مواقفه فيعود باراء مغايرة.

وكشف ان هناك سياسيين طالبوا بمنح جميع مقاعد المجلس التشريعي لسكان الخرطوم متجاهلين سكان الولايات بزوبعة ان الثورة قامت من الخرطوم.

وأكد دقلو وجود تغيير حقيقي مستشهدًا بتقلد البعض وظائف كانت حتى وقت قريب حكرًا على أشخاص بعينهم واضاف “هناك اماكن كانت خط احمر ممنوعة لكن بعد التغيير الامر تبدل” .

وابدي حميدتي استعداده بان نضع ايدينا فوق بعض وقبول بعضنا البعض حتى نصل الي معالجة قضايا البلاد واضاف “لو عايزين المشاكل تنتهي اقبلوا بعض بدلًا عن التآمر على بعض”.

وقال دقلو يجب ان تكون مصلحة السودان هي العليا وتابع بأنه يجب التسامح فيما بيننا لحل أزمة البلاد.

البشيرحميدتيدارفوركرينكمناوي