مبعوث امريكي جديد للقرن الأفريقي.. البحث عن قاعدة عسكرية في السودان

الخرطوم: (صحوة نيوز)
أعلن وزير الخارجية الامريكي أنتوني بلينكن رسميا تعيين مبعوث جديد لمنطقة القرن الأفريقي، ينتظر ان يتسلم مهامه اليوم.

الوزير اشار إلى نية بلاده إدارة علاقات واسعة مع الدول الأفريقية في المنطقة والمساهمة بشكل خاص في حل الأزمة الراهنة بالسودان ، وسد النهضة الإثيوبي.

وقال المحلل السياسي ناصر محمد النور أن الولايات المتحدة تسعى على الدوام لتحقيق مصالحها وليس صحيحا أنها تشفق على السودان وتسعى لحل مشكلاته بل العكس.

وذكر النور أن المسؤول الأمريكي السابق في منطقة القرن الأفريقي كان خير شاهد على عدم اهتمام أمريكا بمصالح الدول الأفريقية.

حيث ان أدواره اقتصرت على إيجاد موطئ قدم في المنطقة عبر انشاء قواعد عسكرية، بيد ان تحركاته ومساعيه في السودان على وجه الخصوص اصطدمت برفض الحكومة رغم الزيارات المتعددة التي قام بها الجنرال.

حيث كانت مساعيه أيضا ضرب الثقة بين الخرطوم وموسكو التي لم تمانع الحكومة منحها قاعدة في البحر الأحمر، مبينا ان المبعوث لم ينجح.

وذكر النور أن الدفع بالمبعوث الأمريكي الجديد هو محاولة ثانية للحصول على قواعد عسكرية في منطقة القرن والسودان على وجه الخصوص.

مبينا ان واشنطن احست بتعنت الحكومة الحالية وتعذر على مبعوثهم السابق اقناعها للحصول على امتياز القاعدة البحرية، لذلك قرر الدفع بمبعوث جديد للسير في ذات مسعى سلفه.

واستبعد ناصر تماما ان تغير الحكومة السودانية موقفها لأنها تعلم تماما ما اذا كانت المكاسب المنتظرة كبيرة وتعزز مصلحة البلاد حتى توافق عليها.

وقال وزير الخارجية الأمريكي بلينكن في بيان الأربعاء، إنّ السفير مايك هامر سيصبح المبعوث الأمريكي الخاص الجديد لمنطقة القرن الأفريقي.

واضاف في بيانه أنّ المبعوث السابق ديفيد ساترفيلد يستعد لترك منصبه لكنه لم يحدّد تاريخاً لذلك، بينما ذكرت مصادر إنه سيترك المنصب قبل الصيف.

وسيتعين على هامر التعامل مع أزمات متعددة في المنطقة، منها الصراع في إثيوبيا وكذلك الاضطرابات السياسية في السودان.

السودانالقرن الافريقيامريكاقاعدة عسكرية