خبير حقوق الانسان يوصي البرهان وحميدتي بتسريع نشر قوة حماية المدنيين بدارفور

الخرطوم: (صحوة نيوز)
اختتم الخبير المستقل لحقوق الإنسان آداما دينغ زياته للسودان آداما دينغ بمحادثات مكثفة مع رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان ونائبه محمد حمدان دقلو لبحث آليات تعزيز حقوق الإنسان.

وطالب الخبير المستقل البرهان وحميدتي المضي قدما في حماية المتظاهرين من العنف المفرط.

وزيادة القوة المشتركة من الحكومة وحركات الكفاح المسلح لحماية المدنيين في دارفور تنفيذاً لبند الترتيبات الأمنية في اتفاق جوبا للسلام.

يرى الخبراء ان دعوة الخبير المستقل لحقوق الإنسان جاء متزامنا مع تخريج (1900) جندي من مقاتلي حركات الكفاح المسلح الموقعة على اتفاق جوبا لسلام السودان.

والتي تستعد للانضمام الى قوة حفظ الأمن في أقليم دارفور بمعسكر جديد السيل التابع للجيش بشمال دارفور لجمع السلاح والتعامل مع النزاعات الأهلية .

يؤكد الخبراء ان تخريج الدفعة الثانية يدعم جهود الحكومة لحماية المدنيين وتعزيز الأمن والإستقرار بشهادة دولة جنوب السودان الضامنة لاتفاق جوبا لسلام السودان.

والتي اكدت بان هنالك عقبات حقيقية وقفت حجر عثرة في تنفيذ بند الترتيبات الأمنية في مقدمتها شح الامكانيات المادية لتنفيذ الترتيبات الأمنية.

إلى ذلك أكد نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو أن حكومة جنوب السودان تسعى الستكمال السلام عبر لقاءات مكثفة مع الحكومة والحركات الموقعة للسلام.

وذلك بهدف ازالة العقبات التي تعترض تنفيذ الترتيبات الأمنية والشروع في استئناف المفاوضات مع الحركات التي لم تلتحق بالعملية السلمية من خلال الحوار السوداني – السوداني بوساطة من حكومة جوبا.

البرهانالسودانحقوق الانسانحميدتيدارفور