قصائد من خارج الديار أثرت الوجدان السوداني (1_2)

 واذكري يوم البحيرة
ملبورن: ولاء عبدالله عوض
رغم جمال اغنياتنا السودانيه “كلمات والحان وغناء” الا اننا ايضا لدينا اغاني عربية سودانية خالدة لشعراء عرب استطاع الفنان السوداني يجيد غنائها حتي تصبح الاغنية قريبه للوجدان السوداني فلدينا مطربين عديدين ظلوا يتوقون إلى التميز بالانفتاح على من حولنا من شعوب أخرى، فتغنوا بقصائد رائعة لشعراء عرب كبار من‭ ‬مختلف‭ ‬البلدان‭ ‬على‭ ‬اختلاف‭ ‬عصورهم،‭ ‬واستقبلها‭ ‬السودانيون‭ ‬برحابة‭ ‬ومودة،. ‭ ‬لما فيها من تماذج تراثياً‭ ‬وثقافياً‭ ‬ووجدانياً‭ ‬.

يعتبر فن‭ ‬الغناء‭ ‬وسيلة‭ ‬تثقيفية‭ ‬دالة‭ ‬على‭ ‬التقدم‭ ‬والرقي‭ ‬ونموذجاً‭ ‬للتواصل‭ ‬والتقارب‭ ‬والوحدة بين الشعوب ورسالة عظيمة للتعاون والمحبة مما‭ ‬جعل‭ ‬المتلقي‭ ‬يأنس‭ ‬الكلمات‭ ‬ويتعلق‭ ‬بالاغنيات ومن خلال هذا التقرير سنتتطرق لتجارب عمالقة الفن السوداني مع الشعر العربي الذي زين مكتبة الاغنية السودانيه باجمل الكلمات والالحان والاداء.

رفد الفنان الكبير العطبراوي مكتبة الاذاعة السودانية والتلفزيون القومي بالعديد من الروائع في مجال الغناء الوطني والعاطفي للعديد من الشعراء وانتشرت اغنياته وذاع صيتها وعمت الآفاق لسبب ان العطبراوي دقيق في اختياره لكلمات اغنياته ولم يكتفي بصيته داخل السودان فقرر ان يتغني بكلمات عربيه وبالفعل تغني باغنية (في الأسى ضاعت سنيني) للشاعر المصري محمود علي شعبان ووجدت الاغنية شعبية كبيرة واصبحت قريبه من القلوب وتغني بها ايضا الفنان مصطفي سيد احمد.
فى الاسى ضاعت سنينى
فاذا مت اذكرينى
كل صداح على الايك يغنى لحبيبو
وانا بين الورى فى هذه الدنيا غريب
ليتها يا بلبلى يوماً لنجواى تجيب

الفنان عبدالدافع عثمان من عمالقة الفن السوداني الذين أثروا الساحة بأعمالهم الفنية وساهموا في تكوين الموروث الإبداعي والغنائي بالسودان، وقدم خلال مشواره الفني الزاخر بالعطاء باقة من أجمل الأغنيات التي سوف يظل صداها يتردد في وجدان الأمة السودانية إلى أمد بعيد ومن أشهر أغنياته (يوم البحيره) للشاعر اليمني احمد باكثير وهي باللغه العربيه الفصحي وقد وجدت استحسانا من جمهور المثقفين في ذلك الزمان.
إن رأيتِ الصبح يبدي لك سحره فاذكريني واذكري يوم البحيرة
يوم أقبلتِ وفي يمناكِ زهرة قد حكت في وجهك الوضاح ثغرة
ونسيم الصبح يهدي لك سحره والندى يكسو وجوه الزهر نضره
فاذكريني .. واذكري يوم البحيرة

تغني الفنان صلاح بن البادية بأغنية (ليلة السبت) وهي من الاغاني الخالدة في الوجدان وهي من كلمات الشاعر الفلسطيني محمد حسيب القاضي وشكل الأغنية الظاهري كانها أغنية في قمة الرومانسية ولكنها عكس ذلك تماما إذ إنها أغنية تعبر عن مواقف ثورية بطولية استشهادية انتحارية في آن واحد، ولكن الشاعر استطاع أن يخفي كل ذلك بكل لباقة، خاصة عندما يقول (طال انتظاري ليلة السبت- يا حلوة العينين يا أنت).

تغني الكابلي بالعديد من الأغنيات الرائعة، التي لم تقتصر على العامية السودانية فقط حيث غنى باللغة العربية الفصحى عدد من الاغنيات منها أغنية “شذى الزهر” للشاعر محمود العقاد، و”اغنية آسيا وأفريقيا” للشاعر الحسن الحسين.

واغنية (الجندول) للشاعر المصري علي محمود طه المهندس وأغنية (اغلى من لؤلؤة بضة) وهي من اجمل الاغاني التي تغني بها الفنان عبدالكريم الكابلي يقال انها كتبت فى الشهيدة المناضلة جميلة بوحريد التي ناضلت بكل بساله ضد الاستعمار الفرنسي للجزائر وكانت جميله مثالا للفتاة التي تعلق قلبها بحب بلادها وتعذبت بشتي الطرق من المستعمر وظلت تناضل حتي استشهدت فنظم الشاعر البحريني علي شريحة كلمات تلك الاغنيه وقام بتلحينها وادائها الفنان عبدالكريم الكابلي
اغلى من لؤلؤة بضة
صيدت من شط البحرين
لحن يروى مصرع فضة
ذات العينين الطيبتين
كتراب الحقل كحفنة ماء
كعناق صديقين عزيزين.

استطاع الفنان الراحل سيد خليفه نشر الاغنيه السودانيه ونقلها لمختلف ارجاء العالم حيث قدم الوانا جديدة في الموسيقي السودانية تمثلت في انماط موسبقي السامبا الامريكية اللاتينية وتعامل مع عدد من الشعراء العرب
ففي منتصف سبعينيات القرن الماضي تغني الفنان سيد خليفه باغنية (حلم الصبا) للشاعر المصري عبدالمنعم يوسف وهي من الاغاني السودانية الحاضرة في الاذهان دوما وكانت ايضا من تلحين الفنان الراحل سيد خليفه وتعتبر من الاعمال الجميله المتكامله نصا ولحنا واداء
من انت ياحلم الصبا من انت يا امل الشباب
من انت يا من رحت انشده ولكن لا اجاب
ارنو لصورتك الحبيبة بين اطياف الضباب
في الارض في الانهار في الشفق المنور في السحاب

وايضا تغني الفنان سيد خليفة للشاعر المصري النوبي الصاوي عبدالكافي باغنية (المنديل) هذه الاغنية التي بها كمية من الاحاسيس المرهفه التي تجعلك تسرح بعيد وتتخيل شكل المنديل الابيض وجمال نسجه بالقطيفه الحمراء خاصه وان المنديل وقتها كان من اقيم الهدايا التي تعبر عن الحب.
رسل لي رسل لي أنا رسل لي
رسل لي هدية لطيفة خلت قلبي يحن ويميل
أبيض مشغول بي قطيفة
حرير أبيض مشغول بي قطيفة
خلت قلبي وسهمي نحيل
إنت جميل والجابك لي ملاك وجميل

كما ان تعامل الفنان سيد خليفه بعمل اخر مع الشاعر المصري عبدالكافي باغنية (زهره نديه) .
وكان ايضا لسيد خليفه تجربه ناجحه جدا مع الشاعر المصري إبراهيم رجب الذي كان ضمن البعثة التعليمية بالسودان وعاش بالخرطوم وأحب أهلها وكتب كلمات الاغنيه الرائعة (ياوطني يابلد أحبابي) التي تغني بها الراحل سيد خليفة واصبحت من اقرب الاغنيات الوطنيه في وجدان الشعب السوداني
ياوطني يابلد أحبابي.. في وجودي أحبك وغيابي.. يا الخرطوم يا العندي جمالك.. جنة رضوااااان.. طول عمري ماشفت مثالك.. في أي مكاااااان.. أنا هنا شبيت ياوطني.. زيك مالقيت ياوطني.
ونواصل،،

السودانالعطبراويالغناء السودانيسيذد خليفةعثمان حسين