دقلو: الدعم السريع قوات قومية تضم اكثر من 102 قبيلة

كرينك: (صحوة نيوز)
إستنكر نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو قائد قوات الدعم السريع، الدعاوى التي ظل يرددها البعض بشيطنة قوات الدعم السريع.

مؤكدا أنها قوات قومية التكوين والنشأة تنضوي تحت إمرة القوات المسلحة وتضم اكثر من مأئة واثنين قبيلة.

وخاطب الفريق اول دقلو مواطني محلية كرينك بمناسبة التوقيع على وثيقة وقف العدائيات بين القبائل العربية والمساليت.

متهماً بعض المخربين أصحاب الأجندات بمنع تدخل قوات الدعم السريع لوقف العنف والقتال الذي تعرضت له المحلية في الشهور السابقة.

ودعا دقلو المواطنين بقبول بعضهم بعضا ونبذ الجهوية والقبلية والعنصرية، وتسليم المجرمين من الطرفين والاعتراف بأن المجرم لا قبيلة له، والكشف عنه وتسليمه للشرطة، لافتا إلى ضرورة تقديم اي مجرم للعدالة.

وقال حميدتي “ماذا ربح الطرفان سوي الموت والكل خسران، ما تسمعوا لقول المجرمين المحرضين” مطالباً بالجلوس والتفاكر حول مسألة تنظيم التعامل بين المزارع والراعي فيما يتعلق ببداية الخريف ونهايته، بما يسمى “بالطليق” وفقا للعادات والتقاليد الموروثة.

ووجه دقلو بالاهتمام بالمرأة واعطاءها حقوقها كاملة والمخصص لها نسبة 40% في كافة المجالات السياسية والاجتماعية وفي اللجان، وغيرها.

وتكفل دقلو بتشييد المسجد العتيق بكرينك على نفقته الخاصة، والتبرع بعربتى إسعاف واحدة لمحلية كرينك والثانية للرحل، كما تبرع بمبلغ عشرة مليون جنيه للنساء اللائي تضررن من الأحداث الأخيرة.

وأشاد دقلو بالتبرع الاماراتي الكبير للسودان ووعدهم بدعم كبير لصندوق دعم المتأثرين بغرب دارفور .

مشيراَ إلى ضرورة الالتزام بالقسم الذي اداه طرفا النزاع الموقعان على وثيقة وقف العدائيات، لتنساب عملية تقديم الخدمات الصحية والتعليمية والزراعية للمحلية.

واوضح أن مسؤول الأمم المتحدة قد زار الولاية اليوم لذات الهدف الذي زار نائب واعضاء مجلس السيادة الجنينة وذلك بالعمل على عودة النازحين إلى قراهم وإجراء المصالحات وتعزيز وبسط هيبة الدولة.

الجدير بالذكر ان زيارة نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو إلى محلية كرينك كانت برفقة عضوي مجلس السيادة دكتور الهادي إدريس والأستاذ الطاهر أبوبكر حجر.

بجانب والي ولاية غرب دارفور، واحمد قاردية مساعد الرئيس للشؤون الإدارية بحركة جيش تحرير السودان جناح مناوى، والسلطان سعد عبدالرحمن بحرالدين سلطان عموم دار مساليت.

وتعتبر زيارة النائب ناجحة بكل المقاييس حققت اهدافها بإزالة الاحتقان والتوتر الذي كان سائدا في المحلية بعد الاحداث الدامية التي أدت إلى إزهاق كثير من الأرواح وعدد من الجرحى وسلب كثير من الممتلكات.

وطمأن دقلو المواطنين بعدم تكرار هذه الاحداث وان الحكومة تلاحق اي مجرم شارك فيها من الطرفين، وقد انتهى زمن الانفلات من العقاب.

الدعم السريعالمبعوث الامميحميدتيدارفور