خبراء يطالبون بابعاد الاجندة السياسية عن التعليم ويدعون لتعزيز المهنية

متابعة: (صحوة نيوز)
شارك عدد من خبراء التعليم والمنظمات في الجلسة التفاكرية حول استقرار العملية التعليمية التي نظمها الائتلاف السوداني للتعليم للجميع بالتعاون مع الشراكة العالمية من اجل التعليم ومنظمة اوكسفام، بقاعة اتحاد المصارف بالخرطوم امس الاربعاء.

وشهدت الجلسة التفاكرية نقاشاً واسعاَ حول الوضع الراهن للعملية التعليمية وافضل السبل لاستقرارها، حيث اكدت المداخلات اهمية التعليم في نهضة المجتمعات والشعوب.

واستعرض المشاركون ازمة اضراب المعلمين، وقدموا نماذجاً من التدهور الذي يشهده واقع التعليم في العاصمة والولايات وطالبوا بتكاتف الجهدين الرسمي والشعبي في وضع الحلول اللازمة.

واصدرت الجلسة التفاكرية عدداً من التوصيات والتي شددت علي إبعاد الأجندة السياسية عن حقل التعليم وتعزيز الدور المهني.
ومطالبة الدولة بحلول استراتيجية لقضايا المعلمين وضرورة زيادة ميزانية التعليم بما يتوافق مع المعيار الدولي لضمان مجانية التعليم.
رفع الوعي بالجانب القانوني ولائحة السلوك المهني فيما يتعلق باضرابات واحتجاجات العاملين بالوزارة.

واوصي اللقاء التفاكري الحكومة والمجتمع والشركاء بوضع الاولوية لتعليم الاطفال ذوي الاعاقة ومناطق الرحل والبنات، كما دعا مجموعات ولجان المعلمين للتمتع بالمرونة في مطالبهم لضمان استمرار واستقرار العملية التعليمية، فضلاً عن المطالبة بتعزيز وضعية وزارة التربية والتعليم كوزارة سيادية بعيداً عن المحاصصات الحزبية والترضيات السياسية.

التعليمالسودان