مسرح الشارع تمرد درامي على قيود الخشبة في السودان

متابعه (صحوة نيوز)
على الرغم من مرور أكثر من قرن على بداية هذا النوع من الأداء المسرحي في السودان، إلا أن مسرح الشارع لا يزال في طليعة المصلحة العامة ، خاصة في المناطق الريفية ، لأنه كان يقوم على عناصر الأداء السوداني ، مثل الرقص. والغناء والتمثيل وغيرهم حسب النقاد.

في الساحات والمدارس ونوادي الأحياء ، يتجمع الجمهور تلقائيًا بعد إعلامهم بطريقة بدائية ، ليس فقط لحضور العروض المسرحية ، ولكن أيضًا للمشاركة والتفاعل معها.

مسرح الشارع عرف كيف يكسر كل القيود التي يواجهها المسرح الرسمي في السودان ، ويعرض مسرحيات مميزة ، ويناقش قضايا اجتماعية وخدمية وسياسية ، ويترك آثاراً كبيرة شكلت نقطة توقف في المشهد الفني. مبدع في هذا البلد.

يقول المخرج المسرحي أسامة سالم إن “مسرح الشارع” يتميز بأنه مسرح موضوعي مرتبط بشكل أساسي بالجماهير ، وقد نجح لأنه كان يقوم على عناصر المشهد السوداني كالرقص والغناء والأداء وحفلات الزفاف وغيرها.

ويضيف سالم من حق الجمهور ممارسة حقهم الديمقراطي في المشاهدة حيث يتيح لهم متابعة العروض والتفاعل معها والمشاركة فيها بشكل متكرر على عكس المسرح الذي يقتصر على فنون وآداب العروض المسرحية المعروفة “.

ويعتمد مسرح الشارع على وسائل إعلانية رخيصة وبدائية. وعندما نقرر تقديم عرض مسرحي في مكان ما ، نرسل شبان متخصصين يحملون ثيران ودربوكة وآلات إيقاعية (آلات موسيقية بدائية) للعبها وهم يتجولون في الأحياء السكنية المجاورة ، بينما تغني مجموعات المطربين الأغاني والقصائد ذات الصلة “. الموضوع الذي يتعامل معه العمل المراد تقديمه ، ثم يستمع الجمهور إليه تلقائيًا.

وأكد المخرج أسامة سالم أن “مسرح الشارع نجح في التهرب من كافة أشكال القيود التي تنوي الدولة فرضها على الأعمال الدرامية والمسرحية ، لأن الممثلين سيكونون تحت حماية الجمهور الذي يتحكم في العرض واستمراره. . “

ويعزز سالم حديثه ، بأنه “مرة واحدة ، خلال عرض مسرحي في الجزء الجنوبي من كالاكلا ، أمرتهم الشرطة بوقف العرض والمغادرة بحجة حظر التجوال ، لكن الجمهور صاح وشكل دائرة حول الممثلين لحماية نفسك. . ” لهم ويطالبون باستمرار العرض فكانت إرادتهم هي المهيمنة وتمكنا من استكمال الليلة المسرحية حتى النهاية “.
العرض وإيصال الرسالة “.

ويقول المخرج المسرحي والسينمائي زهير عبد الكريم إن مسرح الشارع له تاريخ طويل وبداياته الفعلية ، حسب إجماع مختلف المؤرخين ، كانت في أوائل القرن التاسع عشر. انشاء مدرسة للبنات.
ويضيف عبد الكريم: “منذ ذلك الحين ، أصبحت أماكن المسارح في الشوارع ظاهرة وتنوعت العروض ، وساعد ذلك في غياب المسارح القائمة في ذلك الوقت ، وعلى الرغم من حكمها الطويل ، إلا أنها لا تزال تحظى بجمهور كبير. إنه نموذج مثالي لنقل رسالة المسرح وتحرير كل القيود التي يواجهها العمل الإبداعي “.

وتابع: “مسرح الشارع استطاع أن يصمد أمام كل التحولات ويستمر بنفس التألق رغم وجود عدد كبير من الممثلين. ويفضل معظم الممثلين مسرح الشارع والمساحات غير التقليدية”.

ويشير زهير إلى أن من أفضل التجارب التي أسست هذا النوع كانت تلك التي قدمها الكاتب المسرحي عزالدين كوجاك في مدينة ود مدني ،

السودانالمسرحخشبه