أكثر من 14 ألف إصابة حمى الضنك بولاية الخرطوم.. احصائية رسمية لوزارة الصحة

21

كشفت وزارة الصحة بولاية الخرطوم، عن تسجيل اكثر من 14 ألف إصابة بحمى الضنك بينها 4 وفيات منذ يناير 2024.

أعلن ذلك مدير إدارة الطوارئ والوبائيات بوزارة الصحة بالولاية، محمد التجاني، في مؤتمر صحفي امس الثلاثاء.

وقال إن تراكمي الإصابات بحمى الضنك في الولاية بلغ أكثر من 14 ألف إصابة من بينها 4 وفيات بنسبة 0.3%.

وكشف عن توفير عيادات متحركة وفرق للاستجابة السريعة بمحليات ولاية الخرطوم السبع.

وأوضح تقرير الوضع الوبائي الذي استعرضته وزارة الصحة أن الإصابات توزعت على جميع محليات الخرطوم.

مع استمرار جهود الوزارة في الوقاية والعلاج ومكافحة البعوض الناقل للمرض.

وشددت الوزارة على أن 90% من جهود القضاء على المرض تعتمد على دور المجتمع داخل المنازل والأحياء.

من خلال التخلص من أماكن توالد البعوض مثل المياه الراكدة والإطارات القديمة.

وحذرت من الاستخدام العشوائي لـ”دربات البندول” دون وصفة طبية لما لها من مضاعفات محتملة، داعية المواطنين إلى مراجعة أقرب مرفق صحي عند ظهور الأعراض.

وأشار التقرير إلى مواصلة الفرق الصحية حملات رش وتوعية في المناطق الموبوءة، مع التأكيد على أهمية التبليغ المبكر والالتزام بالإرشادات الوقائية.

وكشف مدير الطب العلاجي، أحمد البشير، عن تنفيذ 980 عملية رش رذاذي و10 طلعات رش بالطائرات في المناطق التي يتعذر الوصول إليها في إطار خطة مكافحة نواقل الأمراض.

وأعلنت الوزارة عن توفر الخدمات العلاجية المجانية لحمى الضنك في مستشفيات: أم درمان، التميز، حاج الصافي، التركي، بشائر، البان جديد.

ووفقًا لتقرير الوضع الوبائي للفترة من يناير 2025 وحتى 22 سبتمبر، سجلت محلية كرري 7,245 إصابة وهي الأعلى بسبب الكثافة السكانية فيها.

كما سجلت جبل أولياء 1,702 إصابة، وأم درمان 1,676 إصابة، بينما تم تسجيل 1,241 إصابة بمحلية شرق النيل.

وفي محلية بحري تم 1,019 إصابة بمحلية بحري، و 809 إصابات بمحلية الخرطوم.

Comments are closed.