إحتجاج أهالي المنطقة يقود وزير الطاقة لزيارة محطة كهرباء كلاناييب

8

سجل وزير الطاقة المعتصم إبراهيم زيارة لمشروع محطة كهرباء كلاناييب لإمتصاص احتجاج أهالي المنطقة على إقالة وكيل الوزارة محي الدين نعيم.

وأكد الوزير أهمية المحطة للشبكة القومية للكهرباء بصورة عامةً ولمنطقة بورتسودان وما جاورها وللمجتمع المحلي خاصة، موجهاً بتسريع وتيرة العمل حتى يكتمل في الموعد المحدد.

وجاءت الزيارة التفقدية اليوم للمشروع بحضور المدير العام لكهرباء السودان وقيادات الكهرباء والشركة الوطنية للطاقة والهندسة، وذلك بعد يوم من إحتجاج أهالى المنطقة.

ووقف الوزير على اكتمال الأعمال المدنية ووصول كل المعدات الفنية الخاصة بالمشروع، مؤكداً ان الوزارة لن تدخر جهداً في تسريع وتيرة العمل لاكمال المشروع.

موضحاً ان هناك خطة واضحة لاكمال المشروع في فترة تتراوح من 8 – 12 شهر حيث يضم المشروع وحدتين غازيتين من المتوقع ان تنتج حوالي 400 ميغاواط.

واوضح الوزير ان للمشروع جوانب أخرى مهمة تتمثل في تطوير المنطقة وتزويدها بالخدمات التي تلامس حاجة المجتمع من مدارس ومراكز تدريب مهني وغيرها.

مشيداً بالعاملين في الكهرباء والشركة الوطنية لالتزامهم بالجدول الموضوع لتنفيذ المشروع الحيوي لتجنب البلاد الصرف العالي على الكهرباء.

وأكد ان المشروع يصاحبه مشروع كبير للغاز الطبيعي يمتد عبر خطوط الانابيب من بورتسودان الى عطبرة وينتهي في مدينة ربك.

له دراسة متكاملة في حالة تنفيذها ستحدث نقلة كبيرة بالبلاد في استخدام الغاز للسيارات والمنازل وفق التطور الذي يشهده العالم.

من جانبه قال المدير العام لكهرباء السودان مهندس مستشار عبدالله احمد محمد علي ان محطة كهرباء كلاناييب واحدة من ثلاثة محطات لمشروع كبير سعة كل محطة منه 500 ميغاواط .

وأوضح ان هنالك مشروع مقترح مكمل لهم هو بناء الخط الناقل بورتسودان عطبرة الكباشي لكي يساعد في عمليات نقل الكهرباء من وإلى بورتسودان.

مما يعني الحل الجذري لمشكلة كهرباء بورتسودان التي تشهد استهلاكاً متزايداً بوتيرة عالية جداً في كل عام.

Comments are closed.