الخارجية البريطانية تعلن تمويل عاجل لتوفير أدوية إنقاذ حياة السودانيين

58

أعلنت وزارة الخارجية البريطانية تقديم 5 ملايين إسترليني من التمويل العاجل لتوفير دعم منقذ للحياة في السودان.

وأكدت أن دبلوماسيين بريطانيين يواصلون حث جميع الأطراف على وقف القتال لحماية المدنيين، وإتاحة دخول المساعدات بلا عقبات، ومساندة جهود دولية مجددة تجاه إحلال السلام.

وفي كلمتها في مؤتمر حوار المنامة 21 في البحرين، أعربت وزيرة الخارجية إيفيت كوبر عن إدانتها للمشاهد المروعة حقا والتي لا تُحتمل أبدا في الفاشر.

حيث 260,000 شخص نصفهم من النساء والأطفال، محاصرون في ظروف أشبه بالمجاعة، يحيط بهم العنف، ومنقطعون عن المساعدات.

وأضافت: في السودان الآن لا يوجد سوى البؤس حيث أن مزيج القيادة والتعاون الدولي قد أفضى إلى إحراز تقدم بشأن غزة، فإنه يفشل حاليا في معالجة الأزمة الإنسانية والصراع المدمر في السودان.

لفترة طالت، جرى تجاهل هذا الصراع المروع، بينما المعاناة ازدادت بكل بساطة.

وتابع: أعلن من الخارجية البريطانية تقديم الحكومة لمبلغ 5 ملايين إسترليني إضافي من الدعم الإنساني استجابة للعنف في الفاشر.

هذا بالإضافة إلى مبلغ 120 مليون إسترليني قدمته المملكة المتحدة بالفعل هذه السنة للمساعدة في أنحاء السودان.

وأشارت الى ان هذا التمويل الجديد مخصص لدعم الخدمات الإنسانية، بما في ذلك توفير إمدادات غذائية طارئة، ورعاية طبية، وحماية الناجيات من العنف الجنسي.

وسوف يُخصص مليونا إسترليني من هذا المبلغ لتعزيز الاستجابات التي تركز على دعم الناجيات من الاغتصاب والعنف الجنسي.

وتابعت: ولاحقا لمزيد من الأنباء التي وردت حول استمرار قوات الدعم السريع باستخدام الاغتصاب كسلاح حرب.

قالت وزيرة الخارجية أيضا: الأنباء الواردة من دارفور مروعة للغاية، فظائع، وعمليات إعدام جماعي، وتجويع، واستخدام جائر للاغتصاب كسلاح حرب، حيث النساء والأطفال يتحملون وطأة أكبر أزمة إنسانية في القرن الحادي والعشرين.

وأكدت أن المملكة المتحدة كانت في طليعة الجهود الدبلوماسية الرامية إلى محاسبة المسؤولين عن التسبب بمعاناة مدنيين أبرياء.

Comments are closed.