سفير السودان بنيودلهي يطالب بزيادة المنح الدراسية في الجامعات الهندية إلى 100
بحث سفير السودان بالهند د. محمد عبد الله علي التوم، خلال لقائه بالسفيرة نانديني سنغالا، المدير العام للمجلس الهندي للعلاقات الثقافية بمقر المجلس في نيودلهي، تعزيز العلاقات التعليمية والثقافية بين السودان والهند.
وبحث الجانبان سبل توسيع التعاون الأكاديمي مع المجلس وزيادة فرص التعليم العالي للطلاب السودانيين في الجامعات الهندية.
وقدّم سفير السودان لمحة تاريخية عن العلاقات مع الهند الممتدة منذ حقبة عدم الانحياز، مشيرًا إلى زيارة رئيس الوزراء الهندي الأسبق جواهر لال نهرو إلى السودان عام 1957م، والتي شكّلت بداية التعاون المشترك بين البلدين
وخلال اللقاء عبر السفير التوم عن تقدير السودان للدور الذي تضطلع به الهند في دعم التعليم والتبادل الثقافي. ، مشيدًا بجهود المجلس الهندي للعلاقات الثقافية في تقديم المنح الدراسية للطلاب السودانيين على مدى السنوات الماضية.
وشكر المجلس على على الاستجابة لطلب البعثة بزيادة المنح المقدمة للسودان هذا العام الى 72 منحة بدلاً عن 60 منحة قدمتها الهند العام الماضي للسودان.
معرباً عن امله أن يتم زيادتها الى اكثر من ذلك في العام المقبل في ضو التدمير الممنهج الذي قامت به مليشيا الدعم السريع في حربها ضد السودان وما الحقته بمؤسسات التعليم العالي من تدمير وخراب بالغين.
وقد عرض السفير بالأرقام حجم الأضرار التي لحقت بمؤسسات التعليم العالي في السودان وبنية التعليم بشكل عام جراء جرائم المليشيا الإرهابية.
مبينًا أن أكثر من 13 مليون طفل تضرروا جراء الحرب، وأن نحو 17 مليونًا حُرموا من حقهم في التعليم.
داعيًا إلى زيادة عدد المنح الدراسية للسودان إلى 100 منحة سنويًا دعمًا لحق الطلاب السودانيين في مواصلة تعليمهم.
من جهتها أعربت السفيرة نانديني سنغالا عن تقديرها لحديث السفير حول التواصل الثقافي والحضاري بين الشعبين، مؤكدة الاهتمام بالدول النامية ودول الجنوب.
واشارت الى أن عدد الطلاب السودانيين المسجلين حاليًا في برامج المجلس والذين استفادوا من المنح الهندية في السنوات الأخيرة يبلغ (274) طالبًا وطالبة في مختلف الجامعات الهندية.
هذا عدا الالف من الطلاب الذين يدرسون على النفقة الخاصة في الجامعات الهندية.
وفي ختام اللقاء عبر الجانبان عن تطلعهما الى استمرار التعاون بين البلدين في هذا المجال المهم خاصة الفترة القادمة التي ستتزامن مع جهودة إعادة البناء في السودان.
وقد وعدت السيدة نانديني بالنظر بإيجابية في طلب السفير بزيادة عدد المنح المقدمة للطلاب السودانيين في العام القادم.

Comments are closed.