هل احتوت رومانيا غضب الأفارقة بعد ازمة الإهانة العنصرية ؟

استدعت سفيرها في كينيا وقدمت اعتذاراً علنياً عن وصف القردة

24

متابعة:(صحوة نيوز)

استدعت رومانيا سفيرها في كينيا دراغوس تيغاو، مقدمة اعتذاراً علنياً للدول الأفريقية، بعد أن شبَّه الأفارقة بـ«القردة»؛ في محاولة منها لاحتواء غضب الأفارقة، الذين اتهموا الدبلوماسي الروماني بـ«العنصرية». وفي حين أشادت كينيا بموقف الحكومة الرومانية، كشفت، في بيان رسمي، الأحد، عن قيامها بمحادثات مع «المجموعة الأفريقية»، و«الأمم المتحدة»؛ لمعالجة الحدث، الذي وصفته بـ«الصادم والمُخزي»

وأدلى تيغاو بهذه التصريحات، خلال اجتماع في مبنى لـ«الأمم المتحدة» في العاصمة الكينية نيروبي، يوم 26 أبريل (نيسان). ووفق «وكالة الأنباء الفرنسية»، قال تيغاو إن «المجموعة الأفريقية انضمت إلينا»، عندما رأى قرداً خارج النافذة

وعلى مدار تلك الفترة، طالب دبلوماسيون أفارقة رومانيا بتقديم اعتذار علني، وفقاً لصحيفة «ستاندرد» الكينية، مُصرِّين على أن الاعتذار الخاص «ليس كافياً»

وجاء الإعلان عن سلوك تيغاو، لأول مرة، يوم الخميس الماضي، من قِبل مسؤول الشؤون الخارجية الكيني كاماو ماتشاريا. وقال ماتشاريا، على موقع «تويتر»، إنه شعر «بالذهول والاشمئزاز» من الحادث، وادّعى أن هناك «محاولات للتغطية على سلوك تيغاو»

لكن رومانيا أعلنت، السبت، أنها لم تبلَّغ بالحادث إلا هذا الأسبوع، وبدأت، الآن، «إجراءات لاستدعاء سفيرها». وجاء في بيان وزارة الخارجية الرومانية: «نأسف بشدةٍ لهذا الوضع، ونقدِّم اعتذارنا لجميع المتضررين»، مضيفة أن «أي سلوكيات أو تعليقات ذات طبيعة عنصرية غير مقبولة على الإطلاق»، معتبرة أنها تأمل ألا تؤثر على علاقاتها مع الدول الافريقية  في حين انتقدت وسائل إعلام رومانية سلوكه، وقالت: «إن هذه ليست المرة الأولى التي تشعر فيها البلاد بالحرج من الشتائم التي يوجهها دبلوماسيون».

بدوره، أرسل تيغاو رسالة اعتذار مكتوبة إلى دبلوماسيين أفارقة قال فيها إن تعليقاته جاءت، خلال «اجتماع طويل وساخن ومثير للجدل»، وكانت محاولة «لتهدئة الأجواء»، وقام، في وقت لاحق، بسحب هذا القسم الأخير من الرسالة.

وردَّ ألفريد موتوا، وزير الشؤون الخارجية الكيني، على اعتذار رومانيا، قائلاً على «تويتر»، الأحد: «أشكر الحكومة الرومانية على استدعاء مبعوثها إلى نيروبي، بعد أن أدلى بتصريحات مُهينة وعنصرية ضد الأفارقة وجميع السُّود»، مضيفاً «أجرينا محادثات مع (المجموعة الأفريقية) و(الأمم المتحدة) والحكومة الرومانية، منذ هذا الحدث»، الذي وصفه بـ«الصادم والمُخزي»

ويرى الدكتور محمد شفاء، خبير الشؤون الأفريقية، المقيم في باريس، أن «الأفارقة باتوا معتادين تلك الإساءات العنصرية غير الجديدة من الأوروبيين، والتي منها العلني، ومنها السري». وقال، لـ«الشرق الأوسط»: «الاعتذار الروماني، والإجراءات المتخَذة بحق السفير، ليست كافية على مستوى معالجة القضية بشكل عام، لكنها كفيلة بامتصاص حالة الغضب حالياً بخصوص الاجتماع المشار إليه»، مطالباً «القادة الأفارقة بأن يفكروا بصورة جادة لوقف هذا الأمر بشكل عام»، بعد تكراره آلاف المرات بكل المستويات الرسمية والشعبية. وضرب مثلاً بوزيرة العدل الفرنسية السابقة، صاحبة البشرة السمراء كرستيان توبيرا، التي وصفتها مجلة فرنسية يمينية متطرفة بـ«القردة»، قبل سنوات، لمجرد أن أصولها أفريقية، رغم أنها فرنسية المولد والنشأة وصاحبة ثقافة عالية… وغيرها من المواقف التي يتعرض لها الأفارقة في أوروبا، والغرب بشكل عام.

Comments are closed.