زامبيا تحتجز طائرة تحمل ملايين الدولارات ومعادن وبضائع خطرة

184

رصد:(صحوة نيوز)

أعلنت سلطات زامبيا احتجاز طائرة خاصة تحمل 5.7 ملايين دولار و602 قطعة معدنية يعتقد أنها من الذهب وأسلحة، لدى وصولها مطار كينيث كاوندا الدولي.

جاء ذلك وفق ما كشف مدير عام لجنة مكافحة المخدرات، نايسون باندا، خلال مؤتمر صحفي عقده الثلاثاء، في العاصمة لوساكا.

وقال باندا: “هبطت الطائرة المستأجرة التي انطلقت من القاهرة بمصر وعلى متنها بضائع خطرة بمطار كينيث كاوندا الدولي في لوساكا حوالي الساعة 7 مساءً بالتوقيت المحلي (17:00 ت.غ)، الإثنين”.

وأوضح أنه “بناءً على معلومات نفذنا مع ضباط من مختلف وكالات إنفاذ القانون عملية أسفرت عن مصادرة 5.7 ملايين دولار و5 مسدسات و7 مخازن (لتلقيم الذخيرة) و126 طلقة و602 سبيكة ذهب تزن 127.2 كغ، وأجهزة لقياس الذهب”.

وأفاد بأنه تم احتجاز الطائرة التي تم العثور عليها على هذه المضبوطات، إضافة إلى طائرة أخرى تابعة لشركة طيران محلية.

وأشار إلى أن الأموال المصادرة وضعت في عهدة “بنك زامبيا” المركزي، فيما تستمر التحقيقات لكشف ملابسات القضية.

من جانبه، قال وزير تطوير المناجم والمعادن، بول كابوسوي، في مؤتمر صحفي مساء الثلاثاء، إن “الـ602 قطعة المشتبه في كونها من الذهب وتم اكتشافها على طائرة خاصة محتجزة هي معادن أخرى مطلية بالذهب”.

وأضاف أن المعادن التي تم اكتشافها في 4 صناديق تحتوي على 58 إلى 61 بالمئة من النحاس، و38 إلى 41 بالمئة من الزنك، وكميات ضئيلة من القصدير والأوزميوم والنيكل”.

وبحسب كابوسوي “انضم خبراء الوزارة إلى لجنة مكافحة المخدرات وأمضوا نحو 5 ساعات في فحص المعادن، وأرسلت الوزارة وفدًا مؤلفا من علماء الأحجار الكريمة وعلماء المعادن ومسؤولي المسح الجيولوجي لضمان إجراء تحقيق شامل”.

ووفق السلطات، احتجزت اللجنة 10 أشخاص، بينهم مواطن زامبي و6 مصريين وهولندي وإسباني وآخر من لاتفيا، لإجراء مزيد من التحقيقات.

وقالت لوبيندا لينياما، محامية الموقوفين العشرة، إن موكليها “ينتظرون نتيجة التحقيق قبل اتخاذ قرار بشأن الطعن في القضية”.

Comments are closed.