جدل واسع حول مذكرة حمدوك إلى الأمم المتحدة بشأن مشاركة البرهان

37

رصد:(صحوة نيوز)

قال محمد الفكي سليمان، عضو مجلس السيادة السابق، إن المذكرة التي قدمتها الحكومة السابقة بقيادة حمدوك إلى الأمم المتحدة تهدف لتذكير العالم بما يحدث في السودان من اندلاع للحرب وتؤكد رغبة الموقعين عليها للوصول إلى السلام. مشيراً إلى أنهم قدموا المذكرة بوصفهم الحكومة المنقلب عليها ويملكون شرعية الحديث إلى العالم.

وعزا محمد الفكي في حديث لراديو دبنقا تقديم المذكرة عقب خطاب البرهان لأنهم كانوا ينتظرون مضامين إيجابية في الخطاب الذي قال إنه جاء مخيباً للآمال.

وبشأن عدم تقديم مذكرة مماثلة العام الماضي عند مشاركة البرهان في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة ، قال محمد الفكي لراديو دبنقا إن العملية السياسية في ذلك الوقت كانت قطعت أشواط بعيدة، وإن البرهان كان قد أعلن التزامه بخروج الجيش من السياسة ولذلك لم تكن هنالك حاجة لاستخدام منصة الأمم المتحدة.

وأكد محمد الفكي سليمان، عضو مجلس السيادة السابق، لراديو دبنقا إن الحرب لا يمكن حسمها عسكريا مؤكداً ضرورة المضي في طريق العملية السياسية لوقف الحرب. وأوضح إن تدخل الإخوان المسلمين تسبب في اندلاع الحرب وتدمير المسار المدني.

محمد الفكي سليمان عضو مجلس السيادة السابق : يؤكد إن المذكرة تسعى لتذكير العالم بما يجري في السودان – الصورة من صفحته على الفيس بوك
وقال إن الحرب أدت إلى مقتل عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين والعسكريين، والتدمير التام للبنية التحتية ونزوح ولجوء الملايين. وأشار إلى العواقب الوخيمة للحرب في ظل انتشار الوبائيات مثل الحميات والكوليرا مع انهيار كامل للنظام الصحي، وانعدام الرعاية الصحية لمرضى الكلى ، ونبه إلى شبح المجاعة الذي يلوح في الأفق بسبب فشل الموسم الزراعي جراء عدم توفر التمويل والجازولين بجانب الانهيار الاقتصادي المتسارع وتآكل العملة.

Comments are closed.