استئناف محادثات جدة بين الجيش السوداني والدعم السريع

31

متابعة (صحوة نيوز)

استؤنفت في مدينة جدة محادثات القوات المسلحة السودانية وقوات «الدعم السريع»، بعد توقف دام أشهراً عدة، حيث صدر عن الميسرين (المملكة العربية السعودية، والولايات المتحدة الأميركية، والهيئة الحكومية للتنمية (الإيغاد) مع الاتحاد الأفريقي)، بيان مشترك عن بدء المحادثات بين الجانبين، وقد تركزت على «تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية، وتحقيق وقف إطلاق النار، وإجراءات بناء الثقة، وإمكانية التوصل لوقف دائم للأعمال العدائية»، بينما شدد الميسرون أن محادثات الجانبين لن تتناول أي قضايا ذات طبيعة سياسية.

وكانت وزارة الخارجية السعودية قد رحبت ضمن بيان (الخميس) باستئناف المحادثات بين ممثلي القوات المسلحة السودانية وممثلي قوات «الدعم السريع» في مدينة جدة بتيسير من المملكة، والولايات المتحدة بالشراكة مع ممثل مشترك لكلٍ من الاتحاد الأفريقي والـ«إيغاد».

وحثت السعودية كلاً من الجيش السوداني وقوات «الدعم السريع» على استئناف ما اتُّفِق عليه بينهما في إعلان جدة وهو «الالتزام بحماية المدنيين في السودان»، بتاريخ 11 مايو (أيار) 2023م، وعلى اتفاق وقف إطلاق النار قصير الأمد الموقّع من الطرفين في مدينة جدة بتاريخ 20 مايو 2023م.

كما أكدت المملكة حرصها على وحدة الصف وأهمية تغليب الحكمة ووقف الصراع لحقن الدماء ورفع المعاناة عن الشعب السوداني، ودعماً لانتهاء هذه الأزمة وخروج السودان منها وصولاً إلى اتفاق سياسي «يتحقق بموجبه الأمن والاستقرار والازدهار للسودان وشعبه الشقيق».

وقال البيان المشترك إنه باتفاق الجيش السوداني و«الدعم السريع» سيكون الميسرون هم الناطق الرسمي المشترك الوحيد للمحادثات، ولترسيخ قواعد السلوك التي اتُّفِق عليها من قِبل الطرفين، والتي سوف تسترشد بها المحادثات، حيث تجري المحادثات في مدينة جدة بين وفدي القوات المسلحة السودانية وقوات «الدعم السريع».

ويتكون وفد القوات المسلحة السودانية من: اللواء بحري ركن محجوب بشرى أحمد (رئيس الوفد)، واللواء الدكتور ركن أبو بكر أبو دقن فقيري (كبير المفاوضين)، والعميد الحقوقي الدكتور معتز فضل فضل الله (عضو الوفد)، والمقدم طلال سليمان أبو دلة (عضو الوفد)، ومن الخبراء: عمر محمد أحمد صديق، والدكتور صلاح المبارك يوسف.

بينما يتكون وفد قوات «الدعم السريع» من: العميد ركن عمر حمدان أحمد (رئيس الوفد)، وفارس النور إبراهيم (كبير المفاوضين)، ومحمد المختار النور (عضو الوفد)، والقوني حمدان دقلو (عضو الوفد)، والخبراء: عز الدين محمد أحمد الصافي، ونزار سيد أحمد فرح.

Comments are closed.