وزير بحكومة سلفاكير ينفي مشاركة دولة الجنوب في الحرب بالسودان

40

رصد: (صحوة نيوز)
نفى وزير الخارجية والتعاون الدولي بحكومة جنوب السودان التقارير حول مشاركة عناصر من الجنوب مع قوات الدعم السريع في حرب الخرطوم.
وذلك في اول تعليق من حكومة سلفاكير ردا على تقارير حول وجود مقاتلين من جنوب السودان متحالفين مع قوات الدعم السريع ضد الجيش .
ونشرت صور المسلحين من جنوب السودان مع تعليق يشير إلى انتشار المقاتلين في مواقع قوات الدعم السريع بالخرطوم بحري. وفي صورة أخرى كتب: “جنود سلفا كير وتوت قلواك وستيفن بواي متواجدون في المدينة الرياضية جنوب الخرطوم”.
ووصفت حكومة جنوب السودان التقارير بأنها “لا أساس لها من الصحة” ورفضتها باعتبارها محاولات لتأجيج التوترات وتقويض الاستقرار الإقليمي.
وقال وزير الخارجية والتعاون الدولي في جنوب السودان، جيمس بيتيا مورغان لسودان تربيون الثلاثاء أن الرئيس سلفا كير لعب دوراً محورياً في التوسط في الصراع في السودان منذ اندلاعه منتصف أبريل 2023.
واضاف الوزير مورغان: “هذه التقارير هي من عمل أفراد يسعون إلى استغلال الوضع لمصالحهم، وتعريض السلام والاستقرار في المنطقة للخطر”.
وأوضح ان ”الجهود الدؤوبة التي يبذلها الرئيس كير للتوصل إلى حل سلمي في السودان هي بمثابة شهادة على التزامنا الثابت بالاستقرار في المنطقة.”
وشدد الوزير مورغان على أن الرئيس كير دعا باستمرار إلى السلام في السودان، وأثار هذه القضية في الجمعية العامة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد).

Comments are closed.