(الدولة) تفاقم التباعد بين بايدن ونتنياهو

44

رصد:(صحوة نيوز)

سلّطت تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الرافضة لقيام دولة فلسطينية، والرد الأميركي الفوري الذي أعاد التمسك بها، الضوء على التباعد في المواقف مع إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بخصوص ما يُعرف بـ«اليوم التالي» للحرب في غزة.

وكانت غزة والوضع في إسرائيل محوري اتصال بين بايدن ونتنياهو أمس، بحسب البيت الأبيض. وجاء الاتصال في أعقاب تقارير في وسائل إعلام أميركية عن فتور بين الرجلين، لا سيما في ضوء رفض نتنياهو مقترحات عدة حملها له وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في جولته الأخيرة بالمنطقة.

وكشفت مصادر سياسية في تل أبيب عن أن الوزير في المجلس الخماسي لإدارة الحرب على غزة، الجنرال غادي آيزنكوت، رفض اقتراحاً تبلور في كواليس الأزمة القيادية الإسرائيلية، يقضي بأن يتولى رئاسة الحكومة الحالية بدلاً من نتنياهو لمدة سنة، حتى يساعد في إخراج إسرائيل من أزمتها، لكنه رفض، من باب الأمانة لرئيس حزبه بيني غانتس. وقال إنه مقتنع بأن إسرائيل تحتاج إلى إجراء انتخابات مبكرة فوراً لتغيير الحكومة، ومنح الشعب حق اختيار قيادة جديدة.

ميدانياً، وفيما استمر القصف الإسرائيلي الكثيف على غزة أمس، نقلت وكالة «شهاب» الإخبارية عن «سرايا القدس» في طولكرم بالضفة الغربية قولها، إنها قتلت وجرحت عناصر من الجيش الإسرائيلي في تفجير عبوة ناسفة استهدف جرافة بمنطقة الجورة. وشيعت طولكرم أمس ثمانية فلسطينيين قتلوا، إما بقصف من مسيّرات أو برصاص قناصة، خلال مداهمة الجيش الإسرائيلي مخيم نور شمس ومخيم طولكرم.

على صعيد آخر ذي صلة بحرب غزة، أعلنت جماعة الحوثي في وقت مبكر أمس استهداف سفينة أميركية في خليج عدن، رداً على الضربات الأميركية ـ البريطانية على مواقع عسكرية تابعة لها بعدما هاجمت سفناً في منطقة البحر الأحمر. وبينما أكّد الجيش الأميركي أنّ الحوثيين في اليمن استهدفوا سفينة تجاريّة أميركيّة، الخميس، قال إن الهجوم لم يصب هدفه.

Comments are closed.