نائب البرهان: الجيش متقدم عسكرياً.. ولا مفاوضات في الوقت الراهن

185

رصد:(صحوة نيوز)

قال نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، مالك عقار، يوم الخميس، إن الجيش السوداني متقدم عسكرياً، ونفّذ ضربات نوعية ضد قوات «الدعم السريع»، مؤكداً أنه لا مجال للحديث عن أي عملية سياسية تحت «دوي المدافع وطلقات الرصاص»، محذراً في الوقت ذاته من تأثير انهيار السودان على الإقليم.

وأفاد بيان إعلام مجلس السيادة أن عقار تحدث إلى رئيس حكومة جنوب السودان، سلفا كير ميادريت، عن الموقف السوداني من المبادرات الإقليمية المطروحة من قبل الاتحاد الأفريقي و«الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية» (إيغاد) ومنبر جدة برعاية المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، لإنهاء الحرب في السودان. وأكد عقار أن العودة إلى المفاوضات في منبر جدة مرتبطة بتنفيذ «قوات التمرد» (الدعم السريع) ما تم الاتفاق عليه من إنهاء احتلال منازل المواطنين والقضايا الأخرى المتفق عليها.

واختتم عقار،(الخميس)، زيارة إلى العاصمة جوبا استغرقت 3 أيام، رافقه خلالها وزير المالية والاقتصاد الوطني، جبريل إبراهيم.

وقال عقار إن الرئيس سلفا كير تفهم جيداً أسباب تجميد عضوية السودان في منظمة «إيغاد»، مؤكداً تمسك بلاده بحلّ إشكالات الدول الأفريقية داخل البيت الأفريقي، وفق بيان إعلام مجلس السيادة.

وذكر عقار أنه أبلغ رئيس حكومة الجنوب بالموقف العسكري الحالي، مضيفاً: «أوضحت له حجم التقدم الذي أحرزته القوات المسلحة السودانية والضربات النوعية التي تنفّذها ضد قوات التمرد». وبحسب البيان، التقى نائب رئيس مجلس السيادة السوداني سفراء دول الترويكا (الولايات المتحدة الأميركية، وبريطانيا، والنرويج) ورؤساء بعثات الاتحاد الأوروبي والسفراء الأفارقة وممثل الاتحاد الأفريقي، المعتمدين لدى حكومة جنوب السودان.

وقال عقار، خلال اللقاءات، إن الحكومة السودانية منفتحة، وتعمل على تخفيف معاناة السودانيين، وإنهاء الحرب بالطريقة التي تحفظ سيادة البلاد ووحدتها وأمنها القومي، مؤكداً أنه «لا يمكن الحديث عن أي عملية سياسية تحت دوى المدافع وطلقات الرصاص». وحذّر نائب مجلس السيادة من مآلات ما سيحدث في منطقة القرن الأفريقي في حال انهيار السودان، وتأثير ذلك على كامل الإقليم.

على صعيد متصل، وصل رئيس «تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية» (تقدم)، رئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك، إلى العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، فجر الخميس. وكتب حمدوك على منصة «إكس»: «وصلت للعاصمة الأثيوبية أديس أبابا، فجر اليوم (الخميس)، للالتقاء بقادة المؤسسات الإقليمية والدولية ودول القارة الأفريقية الموجودين ضمن قمة الاتحاد الأفريقي السنوية، وذلك استمراراً للمجهودات التي تقوم بها تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم) لحثّ المجتمع الإقليمي والدولي على لعب دور إيجابي وفعال يسهم في إنهاء الحرب في السودان».

وأضاف حمدوك: «التقيت معالي وزيرة التنمية الدولية النرويجية آنا بيث، وأعربت عن دعم مملكة النرويج للشعب السوداني في محنته واستعدادها الكامل للإسهام في كافة جهود بناء سلام مستدام في السودان».

وفي أول تعليق له على انقطاع خدمات الاتصالات والإنترنت، اتهم وزير الاتصالات السوداني المكلف، عادل حسن، قوات «الدعم السريع» بأنها تقف وراء تعطيل شبكات الاتصالات في البلاد. وقال في تصريحات لوكالة أنباء السودان، الخميس، إن «ميليشيا الدعم السريع» أجبرت مهندسي المقسمات على إغلاق الشبكات، فيما لا تزال العاصمة الخرطوم وولايات دارفور خارج نطاق الاتصالات، مشيراً إلى بدائل أخرى متاحة لتشغيل شبكات الاتصالات وتشغيل الشبكة من مدينة بورتسودان (شرق السودان).

وأضاف الوزير أن من البدائل الأخرى تشغيل شبكة «سوداتل» الأرضية، وتشغيل الإنترنت الأرضي عبر شركة «كنار» وشبكات «الواي فاي».

وكانت الشركة السودانية للاتصالات «سوداني» أعادت الاثنين الماضي تشغيل خدمة الاتصالات الهاتفية والإنترنت تدريجياً في ولايات شرق السودان ونهر النيل (شمال)، بعد انقطاع استمر 5 أيام متواصلة.

وكشف المدير التنفيذي لمجموعة «سوداتل سوداني»، مجدي محمد عبد الله، عن وضع خطة بديلة مسبقة منذ اندلاع الحرب في البلاد، منتصف أبريل (نيسان) العام الماضي، مشيراً إلى اختيار مدينة بورتسودان كموقع جديد، بعد توقف المقسمات الرئيسية للشركة في الخرطوم.

Comments are closed.