أستراليا أول دولة في العالم تعلن موعد بداية شهر رمضان

762

رصد:(صحوة نيوز)

أعلنت أستراليا اليوم الأحد استطلاع شهر رمضان المبارك، ليبدأ في البلاد بعد غد الثلاثاء. وأعلن مفتي أستراليا ومجلس الأئمة الفيدرالي ومجلس الإفتاء الأسترالي ومجلس الفتوى والتحكيم الشرعي، رسميا في بيان أن غدا الاثنين هو المتمم لشهر شعبان، وأن الثلاثاء 12 مارس (آذار) أول أيام شهر رمضان المبارك في القارة الأسترالية.

وقال البيان إنه «بعد الاجتماع بالسادة الأئمة والعلماء أعضاء مجلس الإفتاء الأسترالي في الولايات الأسترالية يعلن مفتي أستراليا الدكتور إبراهيم أبو محمد لجميع المسلمين في كل الولايات الأسترالية أنه بعد متابعة للمراصد الفلكية والمجامع العلمية المهتمة برصد رؤية الهلال في أستراليا والعالم، فقد تحقق لدى مجلس الإفتاء الأسترالي أن غروب شمس يوم الأحد الموافق لـ10 مارس 2024 في مدينة سيدني يكون في تمام الساعة 7:19 مساءً بينما يغرب قمر شهر شعبان في نفس اليوم الساعة 7:23 مساءً. وفي مدينة بيرث يكون غروب الشمس الساعة 6:40 مساءً بينما يغرب قمر شهر شعبان في نفس اليوم الساعة 6:46 مساءً، وهذا ليس وقتا كافيا للرؤية أيضا».

ويتفاوت مطلع رمضان من دولة لأخرى نتيجة اعتماد كل بلد على رؤية الهلال من عدمه مع غروب شمس يوم 29 شعبان، فإذا تعذرت الرؤية احتسب الشهر الهجري كاملا 30 يوما ويبدأ رمضان في اليوم التالي.

Comments are closed.