اقتصاد كوريا الجنوبية يسجل عجزاً قياسياً في الربع الأول

92

متابعة:(صحوة نيوز)

أعلنت وزارة المالية في كوريا الجنوبية، أن العجز المالي للبلاد وصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2024، وذلك بسبب ارتفاع النفقات التي تهدف إلى دعم التعافي الاقتصادي.

وقالت وزارة المالية الكورية في تقريرها الشهري للمالية العامة، بحسب ما ذكرته وكالة أنباء «يونهاب» الكورية الجنوبية، السبت، إن الميزان المالي المدار، وهو مقياس رئيسي للصحة المالية المحسوبة على أساس أكثر صرامة، سجل عجزاً قدره 75.3 تريليون وون (55.07 مليار دولار) في الفترة من يناير (كانون الثاني) إلى مارس (آذار) الماضيين، مقارنة بـ54 تريليون وون في الفترة المقابلة من العام الماضي.

وكان رقم هذا العام هو الأكبر على الإطلاق في أي إحصاء لثلاثة أشهر، منذ بدأت الوزارة في تجميع البيانات في عام 2014.

ونقلت الوكالة عن أحد مسؤولي الوزارة قوله: «جاءت الزيادة في العجز في ظل تطبيق الحكومة لقدر أكبر من الإنفاق المالي في النصف الأول».

وبهدف تعزيز الطلب المحلي وتقديم الدعم للفئات الضعيفة، تعهدت الحكومة بتنفيذ أكثر من 65 في المائة من الإنفاق المالي السنوي، وهو مستوى قياسي، خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري.

وكان مجلس الوزراء الكوري الجنوبي وافق العام الماضي على خطة للبدء بإنفاق ما يصل إلى 75 في المائة من الإنفاق المالي لعام 2024، أو 412.5 تريليون وون، في النصف الأول من العام.

وانخفضت الإيرادات الضريبية بمقدار 2.2 تريليون وون على أساس سنوي، إلى 89.9 تريليون وون في الربع الأول من 2024؛ إذ انخفضت حصيلة الحكومة من ضرائب الشركات بمقدار 5.5 تريليون وون بسبب ضعف أداء الشركات، كما انخفضت إيرادات ضريبة الدخل أيضاً بمقدار 700 مليار وون.

وبلغ إجمالي الإيرادات الحكومية 147.5 تريليون وون، مقارنة بـ145.4 تريليون وون تم تسجيلها في نفس الفترة من العام الماضي.

وارتفع إجمالي النفقات أيضاً بمقدار 25.4 تريليون وون ليصل إلى 212.2 تريليون وون.

وأظهر التقرير أن ديون الحكومة المركزية بلغت 1.115 تريليون وون حتى نهاية مارس، بانخفاض قدره 4.9 تريليون وون قبل شهر.

يأتي هذا في حين سجل الحساب الجاري لكوريا الجنوبية خلال مارس الماضي فائضاً للشهر الـ11 على التوالي بفضل زيادة الفائض التجاري، وفقاً لبيانات البنك المركزي يوم الخميس الماضي.

وبلغ فائض الحساب الجاري للبلاد 6.93 مليار دولار في مارس الماضي، بعد فائض بقيمة 6.86 مليار دولار في فبراير (شباط) السابق عليه.

وحققت البلاد فائضاً في الحساب الجاري قدره 16.84 مليار دولار خلال الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام، مقارنة بعجز قدره 5.96 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي، بحسب وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء.

وجاء فائض مارس مع استمرار فائض الميزان التجاري للبلاد. وحقق ميزان تجارة السلع للبلاد فائضاً قدره 8.09 مليار دولار في مارس الماضي، بعد تسجيل فائض قدره 6.61 مليار دولار في الشهر السابق له.

Comments are closed.