الحرب تدفع الثروة الحيوانية في السودان نحو الانهيار

87

متابعة:(صحوة نيوز)

تسببت بتوقف الصادرات وفقدان سلالات نادرة نتيجة نفوق الماشية مع تأثر قطاعات اللحوم والدواجن والألبان

يستفيد نحو 26 مليون سوداني من قطاع الثروة الحيوانية بصورة مباشر بحسب بيانات البنك الدولي، في بلد يعد من أكبر المصدرين للماشية داخل قارة أفريقيا، وتشكل المهن المرتبطة بهذا القطاع وعلى رأسها التربية والرعي حرفاً أساسية لكثير من المواطنين، إلا أن الصراع المسلح وتداعياته أديا إلى انهياره مما دفع المستوردين للبحث عن بدائل للسوق السودانية.

ألحقت حرب الخرطوم أضراراً بالغة بقطاع الثروة الحيوانيةفي السودان نتيجة توقف الصادرات وتأثر المحاجر البيطرية بعمليات السلب والنهب، فضلاً عن فقدان سلالات نادرة من الحيوانات وانهيار قطاعات اللحوم والدواجن والألبان، علاوة على نفوق مئات رؤوس المواشي بعد استهداف “سوق المويلح” غرب مدينة أم درمان بالقصف العشوائي ومناطق في إقليم دارفور.

ونوه المسؤول السابق إلى أن “قطاع الدواجن تأثر بصورة كبيرة، ولا سيما وأن 85 في المئة من الإنتاج في ولايتي الجزيرة والخرطوم، وتسببت الحرب في توقف العمل بصورة كاملة”.

ولفت وكيل وزارة الثروة الحيوانية السابق إلى “فقدان الكادر البشري المتخصص في القطاع نتيجة الهجرة خارج السودان أو بسبب عدم المقدرة على العمل في ظل استمرار الصراع المسلح”.

من جهته قال عضو شعبة مصدري اللحوم الطاهر فضل إن “الحرب أثرت بصورة كبيرة في قطاع الصادرات وبخاصة الإبل والأبقار، إذ كانت مصر سوقها الرئيس، كما أن انعدام الأمن أثر في المسارات في الطرقات مما أدى إلى تحجيم وتقليل كمية الثروة الحيوانية الآتية للأسواق”.

وأوضح فضل أن “صادرات الضأن والماعز تقلصت نتيجة توقف المسالخ في الخرطوم، إذ باتت خارج الخدمة، وينشط مسلخ سواكن فقط، لكن أخطار الطرقات تسببت في عدم وصول الماشية بكميات معقولة إلى شرق البلاد”.

ويعتقد عضو شعبة مصدري اللحوم أن “ارتفاع كلفة الوقود وانعدام الأمن أسهما في تقليل حجم الصادرات، فضلاً عن أزمة الأعلاف وعدم توافر مخلفات صناعة الزيوت التي كانت تنتج الأمباز وفجوة ردة المطاحن، وكذلك المشاريع الزراعية وضعف الإنتاج”.

 

Comments are closed.