السفير عدوي يعقد اجتماعا موسعا لبحث قضايا الجالية السودانية بمصر

103

متابعة: (صحوة نيوز)

انعقد بالعاصمة المصرية، القاهرة امس الأربعاء اجتماعا مهما للمكتب التنفيذي للمجلس الأعلى للجالية السودانية في مصر، برئاسة الأستاذ أحمد عوض النور، رئيس مجلس إدارة دار السودان بالقاهرة ورئيس المجلس الأعلى للجالية السودانية بالتفويض، مع السفير الفريق أول ركن مهندس عماد الدين مصطفى عدوى، والقنصل إبراهيم عمر.

واستعرض اللقاء حزمة من القضايا والمشاكل التي تواجه الجالية وإيجاد حلول جذرية لها حيث أكد السفير عدوى اهتمامه البالغ بقضايا الجالية السودانية، مشيرا إلى أنّ مصر تضع على رأس أولوياتها توفير حياة كريمة لجميع المقيمين على أراضيها، وتُولي اهتماماً خاصاً بالجالية السودانية.
وتعهد السفير ببذل قصارى جهده للعمل على حلّ القضايا في أقرب وقت ممكن مع الجهات المعنية، وشدّد على دور المجلس الأعلى للجالية في تمثيل مصالح أبناء الجالية والدفاع عن حقوقهم.

وخصص اللقاء حيزاً لمناقشة المشاكل التي تواجه أبناء الجالية السودانية في مصر، والتي شملت ملف الإقامات مطالبين بتسهيل إجراءات تجديد الإقامات وتوحيد المعايير المُطبقة.

كما شدد أعضاء المكتب على ضرورة توفير فرص تعليمية متكافئة لأبناء الجالية في المدارس المصرية والسودانية، مع مراعاة احتياجاتهم الخاصة وظروفهم المعيشية.

وطالب أعضاء المكتب بتخفيف الإجراءات الروتينية المُتعلقة بالمعاملات القنصلية، وتقليل الرسوم المُطبقة، وتوفير آليات سريعة وسهلة لإنجاز المعاملات.

وناقش أعضاء المكتب أوضاع الموقوفين السودانيين في الأقسام والسجون المصرية، داعين إلى توفير ظروف إنسانية مناسبة لهم، وضمان حصولهم على حقوقهم القانونية كاملة.

كما طالب أعضاء المكتب بتسهيل إجراءات استخراج وثائق السفر للمرحلين السودانيين، وتسريع عملية إصدارها.

وأكد أعضاء المكتب على ضرورة تفعيل بنود الاتفاقية المتعلقة بالحريات الأربعة بين البلدين، والتي تشمل حرية التنقل، وحرية العمل، وحرية التملك، وحرية ممارسة النشاطات الثقافية.

وطالب أعضاء المكتب بالسعي لتوفير مقابر لدفن موتى أبناء الجالية السودانية في مصر، وذلك مراعاةً للظروف الإنسانية التي يمرون بها.

وتمّ الاتفاق على عقد لقاء قريب مع كل من وزارة التربية والتعليم ووزارة التضامن الاجتماعي لبحث سبل حلّ مشاكل التعليم والتضامن الاجتماعي التي تواجه الجالية.

وتشكيل لجنة مشتركة بين السفارة والمجلس الأعلى للجالية لمتابعة حلّ جميع القضايا التي تم طرحها وتنظيم فعاليات ولقاءات دورية لتعزيز التواصل بين السفارة وأبناء الجالية والعمل على زيادة مشاركتهم في الحياة الاجتماعية في مصر.

Comments are closed.