كباشي يختتم زيارته الى مالي والنيجر.. جولة لها مابعدها

67

تقرير: عبود عبدالرحيم

اختتم الفريق اول ركن شمس الدين كباشي عضو مجلس السيادة نائب القائد العام للقوات المسلحة واحدة من اهم الجولات الخارجية منذ اندلاع الحرب بالسودان، وشملت الجولة التي استغرقت عدة ايام دولتي مالي والنيجر، رافقه خلالها وزير الدفاع الفريق الركن يس ابراهيم.

وافردت الصحافة الافريقية تقارير ومساحات واسعة واهتماما كبيرا بالجولة، خاصة وقد شهدت مباحثات رفيعة المستوى مع قيادة الدولتين ومؤسساتها الرسمية، تناولت بصفة خاصة تطورات الحرب بالسودان بعد تمرد الدعم السريع وتأثيرات ذلك على الاوضاع الاقليمية والدولية.
ووصف مراقبون الجولة بانها تمثل فتحا جديدا لعلاقات السودان الخارجية التي ظلت بعيدة عن العمق الافريقي خاصة بدول غرب افريقيا وفي ظل الظروف المعقدة التي تشهدها البلاد.

ومن العوامل جديرة باعتبار اهمية الجولة الافريقية للفريق اول كباشي وجود شواهد مؤكدة لمشاركة مواطني الدولتين مالي والنيجر ضمن مليشيا الحرب والانتهاكات وان كان ذلك على اساس فردي وليس رسميا.
واستنادا على ما يمتلكه الفريق أول ركن كباشي من خبرة واسعة من موقعه نائبا عن القائد العام وعضوا بمجلس السيادة والفهم العميق للملفات الخارجية والتعامل مع تقاطعاتها الاقليمية، فانه يملك مفاتيح لانهاء حالة تعليق عضوية السودان بالاتحاد الافريقي والتمهيد لعودته واستعادة دوره الريادي في افريقيا.

كباشي نفسه يعتبر افضل من يوضح تفاصيل المؤامرة التي تعرضت لها البلاد وشرح أبعادها لدول المحيط الافريقي وقد قدم تنويرا للقيادة في البلدين بانتهاكات المليشيا واطلاعهم على المعلومات حول استعانة الدعم السريع المتمردة بافراد من الدولتين للمشاركة في الحرب وجرائم القتل والنهب والاغتصاب والتهجير القسري.

عدد من المكاسب حققها الفريق اول ركن شمس الدين كباشي في جولته بغرب افريقيا ستعود على البلاد بفتح افريقي كبير سيكون له مابعده، خاصة وان لقائه برئيس الفترة الانتقالية في مالي اسيمي غويتا تناول فتح السفارة السودانية في باماكو وعودة قنصلية مالي بالسودان بالاضافة لاتفاق على البرتوكولات في الجوانب المختلفة.

وفي عاصمة النيجر نيامي قدم كباشي تنويرا شاملا لرئيس المجلس الوطني لحماية الوطن الجنرال عبدالرحمن تشاني، حول تهريب المنهوبات من الحرب بالسودان الى النيجر، مما حدا بالرئيس تشاني اعلانه تكوين لجنة لحصر وتوقيف المركبات التي دخلت النيجر وابلاغ سفارة السودان بذلك، مع تأكيده ببذل جهود لإعادة المنهوبات التي دخلت بلاده.

ويبقى التأكيد ان زيارة نائب القائد العام للقوات المسلحة عضو مجلس السيادة الفريق اول ركن شمس الدين كباشي الى كل من مالي والنيجر، حققت اهدافها في استعادة وضع السودان وتأثيره بغرب افريقيا وتصحيح صورة الاوضاع بالبلاد لقيادة الدولتين.

Comments are closed.