الجبهة الشعبية للتحرير والعدالة تحذر من انتقال الحرب لشرق السودان

694

متابعة: (صحوة نيوز)
حذر الامين داؤود رئيس الجبهة الشعبية للتحرير والعدالة من انتقال الحرب في السودان لدول الجوار .

وقال في جلسة حوارية بالمنتدى الثقافي المصري بالقاهرة أمس، إن السودان في مهب الريح إذا تقدمت الحرب الى شرق البلاد لانها ستتحول لحرب إقليمية أو حربا بالوكالة ولن يكون هناك سودان.

وأشار داؤود إلى أنه لا يقصد بالتحذير أن أهل الشرق أفضل من ملايين السودانيين الذين شردتهم الحرب في الخرطوم والجزيرة وولايات الغرب وسنار، بل لأن تمدد الحرب للشرق يعني تحولها لحرب اقليمية ويصبح “البحر أمامكم والعدو خلفكم”.

واشاد بموقف اريتريا الإيجابي من القضية السودانية وهي أول دولة تفتح حدودها المغلقة للسودان منذ العام 2017 واستقبلت الفارين من الحرب.

كما أشاد بجهود مصر لوقف الحرب وقال ان مؤتمر القاهرة حقق اختراقا مهما لإيقاف الحرب بجمع الفرقاء السياسيين لأول مرة عقب اندلاع الحرب.

من جهته أكد مسؤول العلاقات الخارجية بالجبهة الشعبية للتحرير والعدالة محمد آدم أن الصراع في ساحل البحر الأحمر يمثل أحد  أسباب الحرب في السودان، محذرا من اشعال القوى الاقليمية والدولية للحرب بشرق البلاد.

وقال أن حل الأزمة لن يجلب الاستقرار ما لم تحل مع الخارج مشيرا الى ان القوى الخارجية تعرف ماذا تريد من السودان لذلك على السودان أن يعرف ماذا يريد؟.

وأضاف ان مفهوم سيادة الدولة بشكله القديم انتهى لان السيادة الآن تحكمها مصالح الشعوب والدول وكشف عن شروعهم في إعداد ورقة حول إدارة الصراع الإقليمي والدولي لشرق السودان.

وتعهد آدم باستمرار اتصالات الجبهة مع السياسيين والفاعلين من أجل وقف الحرب.

Comments are closed.