مظاهرات حول العالم لنصرة غزة والتنديد باغتيال هنية

29

متابعة:(صحوة نيوز)

خرجت مظاهرات في فلسطين، وفي أرجاء العالم للتضامن مع غزة والمطالبة بوقف الحرب الإسرائيلية، كما ندد المتظاهرون باغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران.

وشارك الآلاف في مظاهرات انطلقت اليوم السبت بشكل متزامن بمدن الضفة الغربية في “اليوم العالمي لنصرة غزة والأسرى الفلسطينيين”، وهو يوم دعا هنية قبل استشهاده جماهير المتضامنين حول العالم لتنظيمه في الثالث من أغسطس/آب.

دعا المتظاهرون إلى وقف الحرب على غزة والإفراج عن الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، ورفعوا صورا لأسرى من جميع الفصائل الفلسطينية مرددين هتافات تدعو للوحدة الوطنية.

وألقى ممثلو الفصائل ومؤسسات الأسرى كلمات تحدثوا فيها عن الظروف القاسية التي يعيشها الأسرى في السجون الإسرائيلية، وعن أشكال التضامن مع أهالي غزة.

شهدت المدينة الواقعة داخل الخط الأخضر مظاهرة لنصرة أهالي غزة والأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال.

وكانت الشرطة الإسرائيلية اقتحمت المظاهرة، وحاولت استفزاز المتظاهرين

تظاهرت حشود من الأردنيين وسط العاصمة عمان حيث أقاموا جنازة رمزية للراحل إسماعيل هنية قرب المسجد الحسيني، ورفعوا الأعلام الفلسطينية وصورا لهنية كتب عليها “وداعا أيها البطل”.

وردد المتظاهرون هتافات من بينها “من عمان تحية لأبو العبد هنية”، و”يا هنية ارتاح ارتاح، سنوار يكمل الكفاح”، في إشارة إلى رئيس حركة حماس في غزة يحيى السنوار.

تظاهر الآلاف وسط العاصمة الرباط نصرة للشعب الفلسطيني وتنديدا باغتيال إسماعيل هنية، وذلك بدعوة من مجموعة العمل الوطني من أجل فلسطين.

وسار المتظاهرون إلى مبنى البرلمان رافعين الأعلام الفلسطينية وصور هنية كما حملوا نعشا عليه صورته. وطالب المشاركون بإنهاء التطبيع مع إسرائيل كما حرقوا العلم الإسرائيلي.

خرجت مظاهرة نسوية في مدينة مأرب شرقي اليمن للتضامن مع الشعب الفلسطيني والتنديد باستمرار المجازر الإسرائيلية في غزة.

ونددت المتظاهرات باغتيال إسماعيل هنية، وطالبن بدعم المقاومة الفلسطينية بكل الوسائل لمواجهة الاحتلال الإسرائيلي وجرائمه، كما طالبن بإنهاء الحصار المفروض على غزة والسماح بإدخال الأغذية والأدوية.

تظاهر الآلاف في ساحة جامع آيا صوفيا بمدينة إسطنبول استجابة لنداء الراحل إسماعيل هنية الذي دعا قبل استشهاده إلى أن يكون الثالث من أغسطس/آب يوما عالميا لنصرة غزة والأسرى.

خرج الآلاف في مدن بريطانية من بينها العاصمة لندن ومانشستر في مظاهرات حاشدة للمطالبة بوقف الحرب على غزة.

ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية، وطالبوا العواصم الغربية بوقف إرسال الأسلحة إلى إسرائيل.

كما رفعوا شعارات تطالب بمحاسبة قادة الاحتلال على الجرائم المرتكبة ضد المدنيين في قطاع غزة.

شهدت ساحة الأمة في باريس مظاهرات للتنديد بما وصفه المتظاهرون بحرب الإبادة التي تشنها إسرائيل على غزة.

وطالب المتظاهرون الذين خرجوا إلى الشارع بدعوة من جمعية “أوروبا فلسطين” بفرض عقوبات على إسرائيل، مذكرين بقرارات محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية في هذا الشأن.

وقالت رئيسة الجمعية أوليفيا زمور إن اغتيال إسماعيل هنية تأكيد على أن إسرائيل لا تريد اتفاقا، بل تريد مواصلة الإبادة. كما أدانت اغتيال صحفيي الجزيرة إسماعيل الغول والمصور رامي الريفي.

تظاهرت حشود في برلين استجابة لنداء الراحل إسماعيل هنية للخروج في يوم عالمي لنصرة غزة والأسرى في سجون الاحتلال. ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية مرددين هتافات تطالب بإنهاء الحرب.

خرجت مسيرة في مدينة روتردام للمطالبة بوقف الحرب على غزة وإدخال المساعدات إلى المحاصرين في القطاع.

ودعا المشاركون المجتمع الدولي إلى تحرك جماعي يضع حدا لمعاناة الشعب الفلسطيني.

شهدت العاصمة كوبنهاغن مسيرة للتنديد بأفعال الاحتلال الإسرائيلي في غزة. ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية ورددوا هتافات تطالب بوقف الحرب ورفع الحصار عن غزة.

خرجت مظاهرة في العاصمة ستوكهولم تضامنا مع الشعب الفلسطيني، وطالب المشاركون الحكومة السويدية باعتبار الهجمات الإسرائيلية في غزة جرائم حرب.

وتجمع المتظاهرون أمام مقر وزارة الخارجية، ورددوا هتافات تقول

“نتنياهو قاتل الأطفال” و”إسرائيل دولة إرهابية” و”الحرية لفلسطين”، كما رفعوا لافتات كتب عليها “أميركا تمول وإسرائيل تقصف” و”أوقفوا الإبادة الجماعية”.

شارك الآلاف في مسيرة أمام مبنى السفارة الأميركية في جاكرتا تنديدا باغتيال إسماعيل هنية. وطالب المتظاهرون بوقف الحرب على غزة، منتقدين الدعم الأميركي والغربي لإسرائيل.

وفرضت السلطات طوقا أمنيا على المجمع الذي يضم مبنى السفارة، وأغلقت الطرق المؤدية إليه.

Comments are closed.