تصريحات جديدة للمبعوث الامريكي حول تأخير رد الجيش على دعوة مفاوضات جنيف

38

رصد: (صحوة نيوز)
دافع المبعوث الأمريكي الخاص للسودان، توم بيرييلو عن المبادرة الامريكية لمفاوضات جنيف بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وقال في حوار مع برنامج تنوير على منصة (إكس) ان محادثات سويسرا ستختلف عن منبر جدة بما في ذلك وجود وسائل لضمان تنفيذ الاتفاق.

مشيرا لمشاركة دولتي الإمارات العربية ومصر والاتحاد الإفريقي ومنظمة إيقاد حتى يكونوا جزءاً من الاتفاق.

واعرب عن تفاؤله بمشاركة الجيش في محادثات سويسرا، وقال ان يعتقد ان محاولة اغتيال قائد الجيش، عبد الفتاح البرهان قد تكون تسببت في تأخير ردهم على الدعوة الامريكية.

وشدد المبعوث الامريكي انه لا يرى مستقبل للدعم السريع في السودان، مشيرًا إلى أنه بمشاركة الجيش أنهيا التحول المدني في البلاد.

واضاف بأن حرب السودان بدأت تنتقل إلى دول الجوار، وهو الأمر الذي سيساهم في تنفيذ الاتفاق على أرض الواقع.

وقطع توم بيرييلو الطريق امام مشاركة الأحزاب السياسية والمجموعات المدنية في محادثات سويسرا، وذلك بسبب فصل المسار السياسي عن المسار العسكري، لكنه تعهد بتمليكهم المعلومات لضمان أن يكونوا واعين بسير المفاوضات.

واكد ان اتفاق جدة سيكون اساس مفاوضات سويسرا، وقال إنهم قضوا ثلاثة أشهر للتنسيق مع الأطراف في المنطقة والإقليم والطرفين بصورة مباشرة، قبل الإعلان عن منبر جنيف.

وقال ان تحقيق الدعم السريع انتصارًا عسكريًا لن يكون هو الحل، لأن السودانيون لا يرغبون في أن يكون لها أي دور سياسي بالبلاد في المستقبل.

Comments are closed.