بيان مشترك للوفود الدولية في جنيف حول محادثات السلام بالسودان

71

رصد: (صحوة نيوز)
اصدرت الإمارات وامريكا وسويسرا والسعودية ومصر والإتحاد الأفريقي والأمم المتحدة بيانا بشأن محادثات السودان في سويسرا، جاء فيه:

“في إطار الجهود الجارية لتعزيز حماية المدنيين ، ووصول المساعدات الإنسانية ، ووقف الأعمال العدائية في السودان، إلتقت الوفود بممثلي قوات الدعم السريع .

وشددت الوفود على الإحتياجات الإنسانية العاجلة للشعب السوداني، والضرورة الملحة لاحترام القانون الإنساني الدولي ، ومتطلبات تنفيذ الإلتزامات التي تم التعهد بها بموجب إعلان جدة.

ويشمل ذلك مسؤولية الطرفين عن حماية المدنيين ، وحماية وإحترام البنية التحتية المدنية بما في ذلك المستشفيات والمدارس ، وإخلائها لإستخدامها الطبيعي، والسماح بحرية حركة المدنيين .
ومن بين القضايا ذات الأولوية التي طرحت في إجتماع الأمس أهمية السماح بمرور آمن ودون عوائق للمساعدات الإنسانية ولعمال الإغاثة في جميع المناطق الخاضعة لسيطرة قوات الدعم السريع ، بما في ذلك الطريق من القضارف عبر ود مدني وسنار .
وحثت الوفود قوات الدعم السريع على فتح المناطق الواقعة تحت سيطرتها على هذا الطريق ، وخاصة تقاطع سنار ، لأن هذا من شأنه أن يوسع نطاق الوصول إلى المساعدات الإنسانية لما يقارب 12 مليون سوداني عبر ولايات متعددة ، وسنواصل التواصل مع قوات الدعم السريع بشأن هذه المسألة المهمة .
ونرحب بوجود قوات الدعم السريع، وإستجابتها وإستعدادها لإتخاذ خطوات لتعزيز حماية المدنيين ، وتحسين الوضع الإنساني من خلال تدابير إضافية .

نرحب بالأنباء التي تفيد بأن الجهات الإنسانية تخطط للتحرك عبر معبر أدري الحدودي اليوم .

ونؤكد على ضرورة أن تسمح قوات الدعم السريع بالوصول الآمن ودون قيود للإمدادات الإنسانية ولعمال الإغاثة بمجرد بدء الحركة عبر هذا المعبر ، ونؤكد على أهمية إلتزام الطرفين ، بموجب القانون الإنساني الدولي ، بحماية البنية التحتية المدنية بما في ذلك الجسور والطرق اللازمة لوصول المساعدات الإنسانية .

ونعتزم لقاء وفد القوات المسلحة السودانية بمجرد وصولهم أو التواصل معهم بأي طريقة يختارونها” .

Comments are closed.