فنانو الأغنية الواحدة.. شروق مفاجئ وغروب حتمي

197

تقرير : ولاء عبدالله عوض 

اشتهر الكثير من الفنانين  خلال مسيرتهم الفنيه بأغنية واحدة محددة وكثير من الناس مازالوا يستمعون لهذه الأغنيه حيث تم ربطها باسم الفنان الذي تغني بها دون أعماله الاخرى حتى الآن ووجدت الاغنيه انتشاراً واسعاً وجمهوراً كبيراً.

الشاهد ان بعض هذه الاغنيات إذا بحثت عن اصحابها ستجد أغلبها لمطربين اختفوا ولم نعد نسمع بهم او قاموا بمحاولات غنائية لم تجد نفس القبول لدي الجمهور او فنانين موجودين في الساحة وتغنوا باعمال كثيرة اخري ولديهم قاعدة جماهيرية كبيرة واعمال متميزة.

ورغم ذلك لا زالت هذه الاغنية حاضرة في اذهان المستمعين، ونرصد خلال هذا التقرير ابرز المطربين الذين اشتهروا باغنية واحدة في الآونة الاخيرة

حمادة بشير “الجدي”:

النجم حمادة بشير “الدولي” من افضل الاصوات الشبابية في الساحة الفنية علي الاطلاق، صاحب موهبة عالية وصوت متميز  ومنذ بزوغ نجمه في وقت قصير واصبح حديث الناس واستطاع أن يصنع لذاته قاعدة جماهيرية عريضه.

عشق صوته آلاف الشباب الذين صاروا يقلدونه حتى في استايله “اللبس والحلاقة” وظل اسمه مرتبطاً باغنية الجدي الذي تغني بها في بداياته  حتي اصبح البعض يلقبه بها رغم ان لديه الكثير من الاعمال الخاصة ولكن الجدي هي الأوسع انتشارا من بين اعماله، وهي التي قدمته للجمهور وجعلت له قاعدة جماهيرية كبيرة منذ بداياته في الوسط الفني والاغنة من كلمات ابراهيم محمد ابراهيم وألحان سحر ميسرة.

“دمعة” شكرالله:

الفنان شكرالله عزالدين بدايته في جامعة العلوم والتقانة وسرعان ما اثبت نفسه ووجوده في الساحة الفنية بصورة قوية لإمتلاكه امكانيات كبيرة وهذا ساعده علي حجز مقعد له في الوسط الفني في فتره كثرت فيها الاصوات الشبابية المميزة.

وظهر عدد من الفنانين الشباب وكان التنافس قوي داخل الساحة الفنية فتغني شكرالله باغنية “الدمعة” التي انتشرت وسط الشباب وهي من الاغاني الحزينة التي يعيش مع كلماتها المستمع فحققت الاغنية انتشاراً واسعاً بين الشباب واصبحت محفوظة لديهم.

وكانت “الدمعة” هي السبب في شهرة الفنان شكر الله عزالدين وبداية انطلاقته الحقيقية في الساحة رغم انه لديه اعمال كثيرة تغني بها ووجدت صدى واسع في الانتشار وتمكن من تحقيق انتشار للأغنية السودانية حتي علي المستوي العربي باغنية “الليله بالليل” ولكن مع هذا ظلت اغنية “الدمعه”  حاضرة في أذهان الجميع حتى الآن، وكانت الأغنية من كلمات الشاعرة ابتسام قجه.

عافيه حسن “ياحنين”:

عافيه حسن كانت صوتاً واعداً يُنتظر منه أن يكون إضافة حقيقية في الغناء السوداني، ولكنها اختفت سريعاً عن الساحة الفنية رغم قدراتها المتمكنة وصوتها الطروب فكانت فنانة ذات حضور جميل وطاغ، ارتبط اسمها واشتهرت بأغنية “ياحنين” واحدثت ضجة كبيرة في الساحة الفنية انذاك، الأغنية من كلمات اسحاق الحلنقي والحان احمد المك.

وعن هوية هذه الأغنية الجميلة التي توفرت لها كل عوامل النجاح والتي تتألف من النص الجميل واللحن المميز والذي استطاع خلاله الملحن ان يفصّل هذا اللحن وفقاً لإمكانات عافيه الصوتية كأنما كان يضع صوتها أمامه ويؤلف مقاطع اللحن عليه.

الشي الذي مكنها من توظيف كل ما لديها من جماليات صوتية وإمكانيات تطريبية، ولكنها اختفت بعد ذلك عن الساحة وما زالت عافيه وياحنين مرتبطان بععضهما البعض.

شروق ابوالناس “يا ملاك” :

ظهرت المطربة شروق أبوالناس في بداياتها عبر قناة هارموني وكانت قد قدمت نفسها باغنية “ياملاك”عبر الفيديو كليب، ولكن اختلف الكثيرون حول موهبتها ما بين القبول والرفض.

ولكنها مع ذلك لم تكترث للآراء المخالفة التي أكدت أنها دخلت إلى عالم الفن عبر بوابة الجمال فقط، وواصلت مسيرتها الفنية وقدمت العديد من الأعمال الخاصة بها التي صاغ كلماتها كبار الشعراء ولحن لها كبار الملحنين.

فتعاملت شروق مع يوسف الموصلي ومحجوب شريف وكوباني والحلنقي وصلاح الضي ومدني النخلي والمعز عمر بخيت ولديها عدد من الالبومات ومع ذلك نجد ان اغنية ياملاك هي التي ظلت راسخه في الاذهان وارتبط اسم شروق بها في الساحة الفنية وهي من كلمات الراحل علي كوباني.

فهميه “بمقدوري راضيه” :

كانت بدايات الفنانة فهيمة عبدالله من خلال مشاركاتها في الدورة المدرسية وحققت شهرة واسعة بعد مشاركتها في برنامج “نجوم الغد” وسطع نجمها.

وهي تمتلك صوتاً قوياً وطروباً ولها رصيد وافر من الأغنيات الخاصة، ولكن ارتبط اسمها باغنية “بمقدوري راضيه” رغم ان هذه الاغنيه ليست عمل خاص بها فهي اغنية للفنانة طيبة الهاشمي ومن كلمات كباشي حسونة والحان عبدالماجد خليفة.

سوارالدهب و”ست الريد”:

ظهر الفنان مأمون سوارالدهب خلال البرنامج الرمضاني “اغاني واغاني” في عام 2017 وبهر المشاهدين بما لديه من خامة صوتية فريدة فهو موهبة فنية أجمع عليها الكثير من النقاد وأهل الموسيقى.

إستطاع في أول ظهور له عبر “أغاني وأغاني” أن يلفت الأنظار وينال الإشادات، وكان قد قدم سوارالدهب عدد من الاغاني خلال البرنامج من بينهم اغنية” ست الريد” للشاعر مكاوي الشيخ الامين في اول ظهور له ووجدت انتشار واسع وظلت تترد باستمرار.

رغم ان سوار الدهب قدم عدد من الاعمال وظل يشارك في كل موسم للبرنامج وفي برامج اخري ولكن مازالت “ست الريد” في اذهان الجميع رغم ان الاغنية في الاصل للفنان عبدالوهاب الصادق.

Comments are closed.