بقرا في عيونك حياتي.. «العيون» ملهمة الشعراء في الغناء السوداني

179

كانبرا: ولاء عبدالله عوض
العيون أجمل لغة مخاطبة علي الاطلاق وتحمل في طياتها تعابير كثيرة يمكن ترجمتها بمجرد النظر اليها، فالعيون لها مكانة مقدرة في الأغنية السودانية وأعطتها تميزاً لأن الشعراء تناولوا وصف العيون في الكثير من اشعارهم واجمل الاغاني السودانيه كانت تخاطب وتغازل العيون ووصفوها بالكبيرة والجميلة والكحيلة والرائعة والناعسة وغيرها.

لأن العيون لديها لغة تخاطب قويه تصل للوجدان دون اي حواجز فللعيون لغة لا يعرفها كثير من الناس بل لها طلاسم لا يستطيع فكها الا من غاص في أعماقها ليعرف سر كل نظرة منها سواء كانت حزينة أو سعيدة.

وعندما نتحدث عن العيون في الشعر والغناء السوداني فلا بد ان نذكر شاعرنا الكبير عبدالله النجيب الذي لقب بشاعر العيون لكثرة الشعر الذي كتبه في العيون حيث يقول النجيب عن السبب وراء كتابته للشعر حول العيون عندما تنظر الى شخص وتجد رسمك داخل عيونه وتتذكر هذا المشهد (وعيونك كانوا في عيوني) فالعيون هي رسالة الجمال في عالم الحياة واتكاءة الحب على سطح الحب.

والعيون هي مرآة القلوب والأراوح وعالمهما الحب والعيون هي التي ترسل الأنوار وهي التي تحجب الأسرار ومن اجمل ما قاله النجيب عن العيون (عيونك كانوا فى عيوني .. يصدوني وينادوني.. أخاف لو قلت حبونى .. وأقول يمكن يحبوني) وقال ايضا (صدقت العيون وكلام المحنه.. هنانى بحنانه لما على حنه) و (عيونك فيها شي يحير يغير اتجاه الزول) من اجمل الاغاني التي تغني بها الفنان كمال ترباس.

الشاعر احمد فلاح سبقت تسميته ب” شاعر العيون” قبل عبدالله النجيب حيث ذكر العيون في سبع مقاطع مختلفة من اغانيه وهي:
عيوني باكية ساهرة- وعيونه باسمة جميلة (عيونك ياحبيبي علمني الحب والغزل) ، (العيون الغزلية شفا ودوا واذي لي)، ( انا مهما الاهات عيوني احبك يانور عيوني) ،(عيوني وعيونك اسباب لوعتي)، (عيوني هم السبب في اذايا وهم العيوني)، (عيونك علمن بكا الخنساء) ، احمد فلاح له ديوان شعر باسم” ديوان العيون”.

ولا يمكن أن نمر على الأغنيات التي وردت فيها العيون دون أن نذكر تلك القصيدة التي كتبها الشاعر إدريس جماع وتغنى بها سفير الأغنية السودانية الفنان سيد خليفة والتي كانت النظرة بديلا لمفردة العين حيث يقول “أعلى الجمال تغار منا ماذا عليك إذا نظرنا هي نظرة تنسى الوقار وتسعد الروح المعنّى”.

وتغنت فنانتنا الجميله مني الخير للعيون (يا عيون المها ياعيون يعيونك انتي لون الليل زي لونك سواد وكحيل) وها هو الفنان حسن عطية يتغنى بـ(هل تدري يا نعسان) وهي إحدى روائع الحقيبة وفيها تساؤل عن مساهر لآخر ليس نعساناً يرغب في النوم ولكن طبيعة عينيه هكذا، أما الفنان إبراهيم الكاشف فتغنى (العيون السود كاحلات)  والوصف واضح شدة السواد والجمال (جـنـنـني ياخي العيون عيون حبيبي هن أساس الريد والجنون) (العيون الفيهن نعاس هن أساس معني الإناس هن بقيدن في الناس حماس هن يقودن زول للجنون).

وتغني احمد المصطفي (أنا مامعيون أزاي ودواي خدود وعيون.. لحاظا يخيف قايد المليون وترهب عنتر ونابليون حليف آلامي عيوني عيون دي ملكه جنودا شلوخ وعيون.

وقال الشاعر أحمد إبراهيم فلاح في إحدى أشعاره التي تغنى بها الفنان بادي أحمد الطيب:
عيونك علمن عيني بكا الخنساء أيرضيك؟
عيونك فيها مايمنع عيوني من الغزل فيك
خدودك فيها مايضاعف هيام قلبي المصافيك.
ومحمد الامين ماقصر مع العيون و(ذات الشجون) المشهورة لفضل الله محمد (ماهو باين في العيون وين حنهرب منو وين) وايضا تغني ود اللامين للعيون (العيون النوركن بجهرا غير جمالكن مين السهرا يابدور القلعة وجوهرا) من كلمات الشاعر صالح عبدالسيد (ابوصلاح) وقال مصطفى سيد احمد في العيون (نفسى فى داخلك أعاين وأروى روحى وأشوف منابعك صحرا فى عينيا تتواثب جناين ماخده صوتك من جداول وما خدة صورتك من كهارب مولداً ميدانو حافل).

اما ابو عركي قال في العيون (حلوه عيونك فيهن روعه فيهن حب بتمثلو لـوعه) وايضا من اجمل ماقيل في العيون من اشعار التجاني حاج موسي وبصوت الفنان محمد ميرغني (كلمني ياحلو العيون أديني عطفك ياحنون) واطربنا التاج مكي باغنيته (وتضاري عينيك بالنضاره يا اجمل ضيف جانا زياره).

ومن اجمل الاغاني التي تناولت العيون كانت بصوت الفنان حمد الريح (لوعارف عيونك توهت العيون ورقصت المشاعر وغني وراها كون) وكتب شاعرنا عثمان خالد رحمه (سافرنا في عينيك ولسه قلوبنا بيك متجننا) وهي من اجمل الاغنيات التي تغني بها صلاح بن الباديه.

ومن اجمل الاغاني بين الثنائي اسماعيل حسن ووردي كانت اغنية (يانور العين إنت وينك وين) وتغنى محمود عبدالعزيز وترباس عن العيون باغنية عينيا ماتبكي (جزاك ياعيوني بالأصلو ما شفتي أظلم علي نوري يوم فات وخلاني) وتغني محمود ايضا للعيون عندما غرد قائلا (شذاك ازاك يا عينيا الشقي جبتيهو لي) و(مهما يكون ذكراك غاليه ومابتهون يامنبع الاحساس يانور العيون).

وقال الشاعر عبد المنعم ابو رنات عن العيون بصوت الفنان عثمان اليمني (عينيك يا أعز الناس فيها اخطر ماس عينيك قوة مابتنقاس وعينيك روعة يا إخلاص عينيك قاصدن عيني خلني ابكي مني ولي).

وتغنت للعيون الفنانة ندى القلعة (غمض عينيك ما تعاين لي خليني الم انفاسي علي النظره الاولي بتجرحني والنظره التانيه تسافر بي) التى صاغ كلماتها الشاعر إسحاق الحلنقي (رئيس جمهورية الحب) وتغنت ندي ايضا للعيون باغنية ( في عيون كدا).

هنالك مجموعة كبيرة من الأغنيات التي وردت فيها العيون ولا يمكننا حصرها في هذه المساحة فهي تحتاج الي مساحات ومساحات فقد ابدع الشعراء في وصف العيون واطربنا الكثير من الفنانين بتلك الكلمات وما اجمل الكتابة والغناء في حضرت العيون.

Comments are closed.