خبراء يحذرون من انهيار قطاع الكهرباء وإهمال الملفات الاقتصادية

678

الخرطوم: (صحوة نيوز)
أثارت تصريحات مستشار الشركة القابضة للكهرباء المهندس ابوبكر عباس حول المشاكل التي يعاني منها قطاع الكهرباء ردود فعل واسعة.

وأعلن المهندس ابوبكر في تصريحاته لقناة النيل الأزرق ان شركات قطع غيار وصيانة محطات التوليد توقفت بسبب تراكم مديونياتها.

محذراَ من الإنهيار الكامل لقطاع الكهرباء بالبلاد في حالة عدم إلتزام وزارة المالية سداد 30 مليون دولار.

من جهته قال الخبير الاقتصادي محمد سرالختم ان الحكومة الانتقالية فشلت في معالجة قضايا معاش الناس بينما يتردد حمدوك بين اعادة الاحزاب للحكومة والتلويح بالاستقالة.

مشيراً إلى إن الحكومة الانتقالية في كل مراحلها انشغلت بالصراعات السياسية ولم تولي الملفات الإقتصادية الإهتمام اللازم واعتمدت على الدعم الخارجي.

مؤكداً ان الدعم الدولي ظل في خانة الوعود والمقايضة بالمواقف السياسية ويصل إلى خزينة الدولة “بالقطارة”، مثل المريض في غرفة الإنعاش، ينتظر مصيره أما الموت أو البقاء تحت رحمة التقطير بالاجهزة.

وفي ذات السياق يقول الأستاذ أحمد خاطر الخبير الاقتصادي أن لقطاع الكهرباء تأثيراً كبيراً ليس على حياة المواطن اليومية فقط وإنما على سائر القطاعات الإنتاجية في المصانع والمشاريع الزراعية.

وقال إن التراجع ومؤشرات الإنهيار التي تحدث عنها مدير شركة الكهرباء القابضة وظلت معطياتها مستمرة وظاهرة للعيان لقرابة الثلاثة أعوام.

وشكلت تأثيرات كبيرة على مجمل الإقتصاد الوطني، مطالباً الحكومة بالإسراع في المعالجة وتسديد الديون للشركات واستيراد قطع الغيار والفيرنس للمحطات الحرارية.

وحذر خاطر من انهيار قطاع الكهرباء وشلل كل قطاعات الانتاج الخدمي اذا لم تتم معالجة الديون بالسرعة المطلوبة.

Comments are closed.