9 مايو.. الذكرى 77 للانتصار على الفاشية

264

يصادف يوم 9 مايو من هذا العام الذكرى الـ 77 للانتصار على الفاشية ، التي أصبحت أحد الأحداث التاريخية الرئيسية في القرن العشرين. في روسيا وجمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق الأخرى.

يتم الاحتفال بهذا التاريخ الذي لا يُنسى باعتباره ذكرى انتهاء الحرب الوطنية العظمى بالنسبة للشعب السوفيتي. أصبح الجزء الأكثر أهمية في الحرب العالمية الثانية.

وله فترة زمنية خاصة به من الهجوم على الاتحاد السوفيتي من قبل ألمانيا النازية في 22 يونيو 1941، إلى الاستسلام غير المشروط لقواته المسلحة في 9 مايو ، 1945.
بالنسبة لشعوب الاتحاد السوفيتي ، أصبحت الحرب الوطنية العظمى حربًا عادلة من أجل حرية واستقلال وطنهم الأم المشترك. فقط الاتحاد السوفيتي كان قادرًا على كسر ظهر الآلة العسكرية الألمانية، التي لم تعرف الهزيمة من قبل واستولت على أوروبا بأكملها.

كان الجيش السوفيتي هو الذي وجه ضربة قاصمة للقوات المسلحة لألمانيا وحلفائها الأوروبيين ، مما قدم مساهمة حاسمة في هزيمة الفاشية وتحرير العالم منها.

في الغرب ، لطالما سميت حرب الشعب السوفييتي ضد الفاشية “بالحرب المجهولة” في محاولة للتقليل من دور الاتحاد السوفيتي في الحرب العالمية الثانية. والأسوأ من ذلك ، تُبذل محاولات لتشويه التاريخ من خلال تقديم الاتحاد السوفيتي ، إن لم يكن باعتباره الجاني الرئيسي للحرب وثم كمعتد جنبًا إلى جنب مع ألمانيا النازية.

إن الأطروحة حول المسؤولية المتساوية لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية وألمانيا عن إطلاق العنان للحرب يتم إدخالها في وعي الجيل الحديث الذي لا يتذكر تلك الأحداث البعيدة.

كل هذا تشويه متعمد للحقيقة التاريخية ومن ثم ، فإن التعبير الشعبي القائل بأن “التاريخ لا يعلّم شيئًا ، بل يعاقب فقط على الجهل بدروسه” ، أكثر من أي وقت مضى، هو تعبير حقيقي وصحيح لفهم الحرب من الضروري إدراك أسبابها.

وقد تمثلوا في حقيقة أنه بعد الهزيمة في الحرب العالمية الأولى، فُرضت ظروف سلام مهينة على ألمانيا، مما أدى في النهاية إلى زيادة المشاعر القومية في البلاد ، والتي جاء إليها النازيون بقيادة أدولف هتلر.

رفض نتائج الحرب العالمية الأولى وركب الموجة الانتقامية دون مواجهة مقاومة القوى العالمية، نتيجة لهذه السياسة ، ضمت ألمانيا النازية النمسا في عام 1938، ثم قطعت أوصال تشيكوسلوفاكيا.

في سبتمبر 1939 شنت ألمانيا الحرب العالمية الثانية بمهاجمة بولندا. أصبح أكبر نزاع مسلح في تاريخ البشرية ، حيث شارك فيه 61 دولة ويبلغ إجمالي عدد سكانها 1.7 مليار نسمة.

حتى نقطة معينة ، كان ميثاق عدم الاعتداء ، المبرم في أغسطس 1939، ساري المفعول بين ألمانيا والاتحاد السوفيتي. ومع ذلك ، أعدت القيادة العسكرية السياسية للرايخ الثالث (المانيا) سرًا خطة عدوان ضد الاتحاد السوفيتي، والتي سميت باسم “خطة بربروسا”.

وفقا لها ، كان الهدف هو تصفية الدولة السوفيتية والاستيلاء على ثروتها وتدمير الغالبية العظمى من السكان جسديا و”ألمنة” أراضي البلاد حتى جبال الأورال.
انطلقت القيادة الألمانية من الحاجة إلى ضمان هزيمة القوات السوفيتية والاستيلاء على أراضي الجزء الأوروبي من البلاد كجزء من حرب خاطفة.

في 22 يونيو 1941، غزت ألمانيا وحلفاؤها الاتحاد السوفيتي غدراً ، والذي أصبح نقطة الانطلاق للحرب الوطنية العظمى.

على عكس حسابات هتلر لتحقيق نصر سريع ، فإن الجيش السوفيتي ، على عكس الدول الأوروبية المهزومة ، قام بمقاومة جدية وتحولت “الحرب الخاطفة” إلى حرب طويلة الأمد.

في الوقت نفسه ، كان من الممكن كبح جماح هجوم النازيين على حساب خسائر فادحة. كانت أول هزيمة كبرى للفيرماخت (المانيا) هي هزيمة القوات النازية في معركة موسكو (1941- 1942) والتي تم خلالها تبديد أسطورة مناعة الفيرماخت (المانيا).

كانت المرحلة التالية هي معركة ستالينغراد الدموية في خريف وشتاء 1942 -1943، مما أدى إلى هزيمة مجموعة ألمانية كبيرة.

كان هذا الانتصار بمثابة بداية نقطة تحول جذرية في الحرب الوطنية العظمى وكان له تأثير كبير على المسار التالي للحرب العالمية الثانية بأكملها.

في المقابل ، معركة كورسك في صيف عام 1943 ، تم الانتهاء من تغيير جذري. أصبحت المبادرة الاستراتيجية الآن ملكًا بالكامل للجيش السوفيتي.

قلبت معركة نهر الدنيبر في خريف عام 1943 حسابات القيادة الألمانية لشن حرب طويلة الأمد.

نتيجة الضربات الساحقة للقوات السوفيتية في ربيع وصيف عام 1944، تم طرد الغزاة النازيين من أراضي الاتحاد السوفيتي.

خلال الهجوم اللاحق ، نفذ الجيش السوفيتي مهمة تحرير ، مبتعدًا عن النازيين ، بدعم من الحركات الوطنية المحلية في دول شرق ووسط أوروبا – بولندا ، رومانيا ، تشيكوسلوفاكيا ، يوغوسلافيا ، بلغاريا ، المجر ، النمسا ، وكذلك جزء من النرويج.

في أبريل ومايو 1945 ، هزمت القوات السوفيتية المجموعات الأخيرة من القوات النازية في عمليات برلين وبراغ ، واجتمعت مع قوات الحلفاء التي تقدمت من الجبهة الغربية. 9 مايو 1945 استسلمت ألمانيا دون قيد أو شرط.

انتهت الحرب الوطنية العظمى بانتصار عسكري وسياسي واقتصادي وأيديولوجي كامل لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية.

بفضل اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، تم إقصاء معتدٍ رئيسي من الحرب العالمية الثانية. لم تستطع اليابان العسكرية وحدها المقاومة.

هزم الجيش السوفيتي القوة البرية اليابانية التي يبلغ قوامها مليون جندي في صيف عام 1945 بعد نهاية الحرب العالمية الثانية.

ومهما قيل ، فإن نتيجة الحرب العالمية الثانية كانت نتيجة مفروغ منها وليس الاستيلاء على جزر المحيط الهادئ في 1944- 1945. وليس من خلال فتح الجبهة الثانية في أوروبا الغربية من قبل الحلفاء في يونيو 1944 ولكن من خلال الهزائم الساحقة للقوات الألمانية في المعارك على الجبهة الشرقية من الجيش السوفيتي.

في روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة الأخرى، يشيد الناس بأولئك الذين ضحوا بحياتهم لهزيمة الفاشية.

تكلفة هذا الانتصار باهظة. في المجموع، فقدت البلاد 26.6 مليون شخص، معظمهم من المدنيين. يجب ألا ننسى 13.7 مليون شخص ماتوا في الأراضي السوفيتية التي احتلها النازيون مؤقتًا وكم مات من جروح وامراض.
في ذكرى شعوب اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية ، لا يمكن محو ضحايا الحرب الوطنية العظمى. ومن هنا تأتي عظمة ذلك الانتصار الذي يحتفل في هذه الأيام بذكراه السابعة والسبعين.

إن الشعوب التي عانت من كل التضحيات والمصاعب في سنوات الحرب تلك فوجئت بالمحاولات الحالية في الغرب لإعادة كتابة تاريخ حرب كبرى ودموية ضد الفاشية العالمية، والتقليل من دور المنتصرين وإسكات موضوع تعاون عديد من الدول الأوروبية مع النازية الألمانية.

Comments are closed.