اتفاق بين الخرطوم وجوبا لبحث قضايا التعايش السلمي والتنمية في مؤتمر حدودي

255

جوبا: (صحوة نيوز)
عقد نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو والوفد المرافق بجوبا اليوم، مباحثات مشتركة مع نائب رئيس جمهورية الجنوب حسين عبد الباقي أكول.

وذلك بحضور توت قلواك مستشار سلفاكير للشؤون الأمنية وحاكمي ولايتي الوحدة ووراب، وقادة الأجهزة الأمنية بجنوب السودان.

ومن الجانب السوداني شارك وزير الدفاع الفريق الركن يس إبراهيم يس والسفير لدى جوبا جمال مالك ورئيس هيئة الاستخبارات العسكرية اللواء الركن أحمد محمد علي صبير.

وبحث الجانبان خلال الجلسة، مسيرة العلاقات الراسخة بين البلدين وسبل تعزيزها، والتأمين على أهمية التنسيق على كافة المستويات.

واستعرضا القضايا ذات الاهتمام المشترك والأحداث التي شهدتها بعض الولايات الحدودية.

وأقرّ الجانبان، عقد مؤتمر على مستوى الولايات الحدودية لبحث قضايا التعايش السلمي والتنمية.

وتفعيل الدبلوماسية الشعبية بما يحقق الأمن والاستقرار ويسهل حركة المواطنين والسلع التجارية وقطعان الماشية.

وأشارا إلى أهمية العودة إلى الاتفاق السابق بين المسيرية ودينكا ملوال المبرم في العام 1990 لتثبيت دعائم التعايش السلمي بينهما وكافة القبائل في المنطقة.

ووجه الاجتماع بتسريع فتح المعابر والطرق بين المناطق الحدودية لضمان انسياب حركة المواطنين والسلع تحقيقاً للمصالح المشتركة بين البلدين الشقيقين.

وشدد الطرفان على ضرورة قيام الإدارات الأهلية وجهات الاختصاص والمسؤولين في الولايات الحدودية بضبط التفلتات والمتفلتين.

ومحاربة الممارسات السالبة على طول المناطق الحدودية والتعامل بحسم لوقفها بما يضمن حرية حركة الأفراد وقطعان الماشية دون مشاكل أمنية.

وأمن الجانبان في بيان، عقب المباحثات، على تشكيل لجان مشتركة بين ولايتي غرب كردفان وجنوب كردفان من السودان وولايتي الوحدة وشمال بحر الغزال من دولة الجنوب.

على أن تنخرط اللجان المشتركة في اجتماعات مكثفة وتنفيذ زيارة ميدانية خلال أسبوع لبحث المشاكل المستجدة بالمناطق ووضع الحلول اللازمة.

Comments are closed.