اعتراف روسي بدوينتسك ولوغانسك.. بوتين يخلط الأوراق مع أمريكا

109

متابعة: (صحوة نيوز)

فاجأ الروسي فلاديمير بوتين الجميع وهو يعلن مساء الاثنين الاعتراف بجمهوريتي دوينتسك ولوغانيستك دولتان ذاتا سيادة وذلك في إطار الأزمة الاوكرانية.

 

وأعلن الرئيس الروسي اعتراف بلاده الفوري باستقلال جمهوريتي دونتسك ولوغانيسك الشعبيتين عن أوكرانيا، ودعا البرلمان الروسي لإعتماد القرار.

 

وفي كلمة للشعب الروسي، أكد بوتن أن أوكرانيا ” جزء لا يتجزأ من تاريخ روسيا”، وأعلن قرار الاعتراف باستقلال دونيتسك ولوغانسك.

 

وبثّ التلفزيون الرسمي لقطات لتوقيعه في الكرملين مع زعيمي المنطقتين الانفصاليتين على اتفاقيات للتعاون المشترك.

 

وكانت جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي الاثنين شهدت تنديد امريكا وحلفائها باعتراف بوتين بمنطقتين انفصاليتين واعتبرت ذلك انتهاكا صارخا للقانون الدولي وذريعة للحرب.

 

وسخرت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا غرينفيلد من تأكيد بوتين أن مهمة القوات الروسية “حفظ السلام” في منطقتي دونيتسك ولوغانسك.

 

أما السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا فأعرب عن انفتاح بلاده للتوصل إلى حل دبلوماسي.

 

 وشدد على ضرورة الدفاع عن المناطق الانفصالية في وجه العدوان الأوكراني ، على حد تعبيره.

 

ويرى خبراء في العلاقات الخارجية أن الرئيس بوتين قلب الطاولة على الغرب الذي يتدخل في الأزمة الاوكرانية لتحقيق اجندته.

 

 وأكد الدكتور مكي يوسف الخبير في العلاقات الدولية أن لعبة خلط الأوراق التي قام بها بوتين الجمت الغرب بالدهشة وهددت واشنطن كعادتها بعقوبات .

 

بينما موسكو كعادتها أيضاً أدارت الملف بقوة غير مهتمة بردود أفعال واشنطن والغرب حيث سارعت دول بريطانيا وبلجيكا وغيرها إلى إدانة الخطوة.

 

وقال مكي  أن الغرب برع في تقسيم الدول ودعم الحركات الانفصالية في العالم الثالث وفي الصين وبينها دعم انفصال جنوب السودان لتمزيق الدول حسب مخططاتهم.

 

 وتساءل لماذا يقف الغرب ضد استقلال الأقاليم الاوكرانية طالما هذه رغبة هذه الشعوب ؟ مؤكداً أن سياسات الغرب  لن تنجح مع موسكو.

Comments are closed.