الاتحاد العام للصحفيين: عمومية النقابة «خطوة غير شرعية نفذته عناصر سياسية»

339

الخرطوم: (صحوة نيوز)
اكد المكتب التنفيذي للاتحاد العام للصحفيين السودانيين انه الكيان الشرعي الوحيد بالسودان المعترف به لدى الاتحاد الدولي والفيدرالية الافريقية.

واصدر الاتحاد بياناً حول انتخاب جمعية عمومية لاعضاء لجنة تمهيدية لنقابة الصحفيين، وصفها بالخطوة “غير الشرعية نفذتها عناصر مسيسة”.

واعرب الاتحاد عن الاسف لما حدث من “تنازع داخل الجمعية العمومية المزعومة والبلاد تحتاج لدور اوسع للصحافة في تجاوز التحديات”.

وكشف البيان تقديمه طعن لدي المحكمة العليا ضد قرار لجنة إزالة التمكين بحل الاتحاد في 2019 وملاحقة رئيسه.

وفيما يلي نص البيان الذي اصدره المكتب التنفيذي برئاسة الصادق الرزيقي رئيس الاتحاد، رئيس الفيدرالية الافريقية للصحفيين ونائب رئيس اتحاد الصحفيين العرب.

الاتحاد العام للصحفيين السودانيين
بيان صحفي
تابعنا في الاتحاد العام للصحفيين السودانيين عبر بعض وسائل التواصل الاجتماعي خبرا بإنتخاب مجموعة من الصحفيين كيانا من 15 شخصا اسموه اللجنة التمهيدية لنقابة الصحفيين.

إننا في الاتحاد العام للصحفيين السودانيين نعتبر هذه الخطوة غير قانونية وغير شرعية ولا تمثل الصحفيين تولت كبرها مجموعة صغيرة من عناصر مسيسة ومن كيانات مرتبطة بجهات خارجية ظلت تستهدف الجسم الصحفي منذ وقت طويل .

إننا نؤكد للرأي العام السوداني بصورة عامة ولقاعدتنا الصحفية على وجه الخصوص إن هذه الخطوة لا تستند على أي قانون أو لوائح هذا الكيان الضرار “مولود غير شرعي” وتزييف لارادة الصحفيين وأن الكيان الشرعي الوحيد الذي يمثل الصحفيين السودانيين هو الاتحاد العام للصحفيين السودانيين والمعترف به من قبل الاتحاد الدولي للصحفيين والفيدرالية الافريقية للصحفيين والاتحاد العام للصحفيين العرب.

إننا في الاتحاد العام للصحفيين السودانيين نعتبر هذه الخطوة امعان في مخطط استهداف القاعدة الصحفية وتمزيقها وأننا الأكثر حرصا علي تماسك القاعدة الصحفية وتمكين الحريات وتعزيز الديمقراطية في التداول السلمي وتبادل الدورات وفق القانون ويؤسفنا ما جري اليوم من تنازع داخل ما يسمي بالجمعية العمومية المزعومة في وقت بلادنا في امس الحاجة الي دور اوسع للصحافة والاسهام في تجاوز التحديات التي تواجه الأمة.

فقد ظل الاتحاد العام للصحفيين السودانيين هو الأحرص دائما على وحدة وتماسك الجسم الصحفي وقد حقق خلال مسيرته الطويلة جملة مكاسب للمجتمع الصحفي تتمثل في الإسكان والأمين الصحي والتأهيل والتدريب وغيرها من الخدمات .

وختاما نجدد التأكيد على إن الاتحاد العام للصحفيين السودانيين ظل يناضل منذ القرار المشؤوم الصادر عن ما تسمى بلجنة إزالة التمكين في 14 ديسمبر 2019 بحل الاتحادات والنقابات المهنية في السودان وملاحقه رئيسه ويكافح من اجل استعاده شرعيته وقد تقدمنا بطعن لدى المحكمة العليا في مواجهة قرار ما تسمى لجنة إزالة التمكين .
الخرطوم
26 مارس 2022

Comments are closed.