قراءة تحليلية في بيان سفارات غربية حول مقتل المتظاهرين 

334

الخرطوم: (صحوة نيوز)

أصدرت سفارات امريكا ودول غربية والاتحاد الاوروبي بالخرطوم بيانا للتعبير عن الاسف جراء وفاة 100 سودانى منذ 25 اكتوبر 2021 فى الاحتجاجات المناهضة للحكم العسكرى.

وقال البيان ان سفارات كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وهولندا والنرويج وإسبانيا والسويد والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وبعثة الاتحاد الأوربي في السودان..

نأسف بشدة للخسارة فى ارواح السودانيين الذين قتلوا فى هجمات واعمال عنف واسعة النطاق فى جميع انحاء البلاد منذ 25 اكتوبر الماضي.

 ودعا البيان السلطات الى اتخاذ مزيد من تدابير بناء الثقة مثل ضمان انهاء استخدام القوة ضد المتظاهرين والغاء القرارات المتعلقة بالطوارئ والافراج عن الموقوفين بسبب آرآئهم السياسية.

وأكد خبراء ومراقبون أن السفارات الغربية تعتمد على تقارير منظمات مسيسة وماتذكره من أرقام حول أعداد الضحايا لم يصدر من جهات رسمية.

وقال الدكتور الطاهر محمد صالح الخبير والمحلل الاستراتيجي ان القتل مرفوض ومستهجن ولكننا نتساءل ابتداءً من يقتل المتظاهرين.

وقال إن هنالك تحقيقات تجري من جهات رسمية حول وجود طرف ثالث يهمه تأجيج الأوضاع.

واكد الطاهر ان الغرب ومنظماته وبعثاته وسفاراته شريك في هذه الجرائم من خلال الدعم المقدم لفئات محددة من أجل تأجيج الأوضاع.

وبالتالي ان مايحدث من جرائم قتل من حين لآخر نتاج هذا الأمر وتستغلها السفارات والدول الغربية والأحزاب لتحقيق  أهداف سياسية.

من جهته قال الدكتور عادل التجاني الأكاديمي والمحلل السياسي أن الغرب ليس حريصا على أرواح الشعب السوداني.

مشيراَ الى إن الغرب سبب اساسي في قتل العديد من أبناء الشعب السوداني بسبب  الحصار وانعدام الدواء والفقر والجوع.

واعتبر سفارات الغرب تتحدث بدموع كاذبة عن حقوق الإنسان وهم سبب معاناة الشعب السوداني طوال العقود الماضية من إستعمار وحصار.

معرباً عن امله أن يتوقف الموت والذي لايعرف احد من وراءه في ظل نشاط المخابرات والمنظمات المشبوهة.

Comments are closed.