ولاء عبدالله تكتب: طه سليمان.. غياب الحاضر.. وحضور الغائب!!

296

ملبورن : ولاء عبدالله عوض
الفنان المثير للجدل طه سليمان لا احد يشكك في ذكاءه وامكانياته الفنية الكبيرة، رغم الانتقادات الكثيرة التي يتلقاها طه الا انه يخطو بثبات، قدم نفسه بشكل مختلف واصبح فنان متنوع ودائما يقدم ماهو خارج عن المالوف ولا تعطل مسيرته الاراء السلبية ويعرف كيف ومتي يلفت اليه الانتباه فكانت بداياته الاولي في عالم الفن عبر فرقة (بلدينا) ومن ثم فرقة (رؤى) وبعدها التحق بفرقة (اولاد البيت) والتي سميت لاحقا (الاصائل) والتي شكلت منعطفا كبيرا في حياته الفنية باعتبارها أكبر الفرق الغنائية والأكثر شهرة في ذلك الوقت. حيث ضمت المجموعة عدد كبير من أقرباء الفنان صلاح بن البادية والذي بدوره أولى الفرقة اهتماما كبيرا وشارك معها في عدد كبير من الأعمال الفنية مما أسهم في انتشارها في ذلك الوقت.
وشارك مع الفرقة أغنيتها الشهيرة (ابوي يا يابا ما تقول ليهو لا) والتي صاغ كلماتها المبدع المسرحي الفاضل سعيد.

في العام 1998 انفصل طه سليمان عن فرقة اولاد البيت وشق طريقة الفني للغناء الفردي والذي ابدع فيه حتى نال لقب السلطان طه سليمان.

تعامل طه مع مشروعه الفني بذكاء كبير وعرف كيف يسلط الضؤ حول نفسه بعد ان اصبح يغني بمفرده حيث بدا باغنية (سنتر الخرطوم) و(قنبله) و(حرامي القلوب) مرحبا فخرج عن المالوف ولفت اليه الانظار بذكاء فتناولته ألسنة الانتقاد ولكن كان رده عليهم باعماله ومابين مؤيد ومعارض اصبح طه فنان ناجح متواجد في الساحه بقوة ومطلوب بشده في المناسبات الخاصة.

واجمل مافي طه سليمان انه رسم طريقه الفني وحدد مساراته لذلك كان دوما النجاح حليفه واصبحت لديه قاعدة جماهيرية كبيرة وسط الشباب حتي لقبه جمهوره ب( السلطان) وهو أول فنان سوداني يسجل ألبوم يتكون من 14 أغنية بتقنية عالية النقاء في الصوت وتوزيع الموسيقى. وهو يعتبر من أميز الفنانين السودانين لطريقته وتميزه في أداء الأغاني ولقد تلقى إشادة كبيرة من الموسيقار الراحل محمد وردي واعتبره من أفضل الفنانين الشباب وقام بتلحين أغنية له بعنوان (الدموع) من كلمات الشاعر اسحاق الحلنقي.

تغنى طه بأاكثر من (130) أغنية خاصة وتعامل مع كثير من الشعراء على رأسهم محمد حسن القاسم ديكور وخالد الوزير وأمجد حمزه وغيرهم. ومن ألبوماته الفنية البوم (فرحني) والبوم (بريدك ) (ويا قمر ) (وملكة كونك). ومن اشهر اغنياته اثارة للجدل كانت اغنية (جناى البريدو) التي صاغ كلماتها ولحنها الشاعر والملحن أمجد حمزة وكانت الاغنية نقلة في مشواره الفنى وجدت نجاح كبير رغم الانتقادات التي وجهت له وكان يري البعض ان الاغنيه تصنف من اغنيات البنات لذلك لاتنسابه ولكن دافع طه بقوه عن اغنيته التي تغني بها بطريقه اعجبت الكثير .

فهو ايضا صاحب أول حفل استعراضي في السودان قدم من خلاله تجربة مميزة أردفها بأعمال استعراضية أدهش بها الجمهور.

بدأ السلطان طه سليمان في تجربة الكليبات منذ سنين طويله فكانت تجربة طه سليمان في عالم الاغاني المصوره تعتبر فريده من نوعها كونه أول مغن سوداني يصدر أغنية مصورة بمواصفات عالمية وهو كليب (عايز أعيش) وكليب (بريدك) والاخير كان اسم البومه ايضا وعرض على كثير من الشاشات والتلفزيونات العربية وبدأ طه يشق طريقه للعالمية ولكن في السودان انتقد بشده من قبل النقاد في الفيديو كليب. كما قام بإنتاج كليب «بعيد عنكي» الذي صاغ كلماته الاغنيه الشاعر الشاب جهاد عوض الله وقامت بتلحين الكلمات الاستاذة ساميه الهندي واخراج العمل على يد المخرج علي التجاني وفي ذلك الكليب ظهر طه سليمان بدور جديد ولعب دور مساعد المخرج وكان ايقاع الكليب هو ايقاع غرب السودان ويسمى (المردوم) ويعكس الكليب صورة ايقاع غرب السودان للعالم وخروجه من نطاق المحلية إلى العالميه وكان ذلك الهدف الرئيسي.

وفي خلال هذه السنه 2022 عمل طه سليمان كليب اخر لاغنية ليلة الجرتق والتي أثارت جدلا واسعا في السودان واختلفت الآراء ما بين القبول والرفض للكليب الذي تم عرضه علي قناته الرسمية في اليوتيوب والذي شاركت في أدائها التمثيلي الموديل آية آفرو في دور العروس.

وكان طه سليمان قد أعرب عن نيته الترشح لرئاسة الجمهورية في الانتخابات عام 2015 مشيراً إلى أنه في حال فوزه سيكون أول فنان في تاريخ السودان وربما في العالم يترشح لمنصب رئيس الجمهوريه واستطاع ان يثير الجدل حول نيته عن الترشح .

شارك طه في برامج اغاني واغاني وكان اضافه حقيقه للبرامج واصبح من الفنانيين الاساسين في كل موسم منذ 2010 ووجد اشاده كبيره من الراحل السر قدور حيث كان يؤكد دوما في حلقات البرامج ان طه فنان كبير ويحفظ عدداً مهولاً جداً من أغنيات حقيبة الفن والغناء الشعبي وأغنيات الأربعينيات ورواد الموسيقى ويغنيها كما يجب، كما أن له قدرة هائلة على الاستجابة السريعة والأداء بصورة رائعه ولقبه السر قدور ب (طه الضرس) .

كما ان لديه تجربه في التمثيل حيث قام بدور بطوله في مسلسل (وتر حساس) الذي تناول عدة قضايا منها ما يتعلق بالفنانين الشباب، والصعوبات التي يواجهونها في سبيل تحقيق أحلامهم واثبات ذاتهم كمواهب تستحق الدعم، وتسليط الضوء على أهمية أن تكون للفنان رسالة يسعى لتوصيلها من خلال مايقدمه من أعمال، الى جانب المسؤوليات المجتمعية، والتي لابد أن يأخذها المبدع بعين الاعتبار، وكان مسلسل (وتر حساس) يحمل بين حلقاته 30 أغنية للفنان طه سليمان.

طموح الفنان طه سليمان تمدد أكثر بعد ان قدم نفسه بقوة كفنان وتميز في التمثيل ونجح نجاحاً منقطع النظير، بالتزامن مع تجربتي الغناء والتمثيل اتخذ طه منحى آخر، ودخل تجربة التقديم التلفزيوني من أوسع الأبواب عبر برنامج (ستديو خمسة) على قناة النيل الأزرق ومضى بتفوق كعادته .

Comments are closed.