الزين صالح يكتب : مسافة الوعي بين الشارع و الأحزاب

405

بقلم:زين العابدين صالح عبد الرحمن

أن خروج الشارع المستمر و اختيار المناسبات الوطنية لكي يجعل منها مناسبة للتعبير عن رفضه للانقلاب و التذكير بالجميع بشعارالدولةالمدنية الديمقراطيةله أثرا كبيرا في عملية الوعي السياسي، و نمو الوعي عند الأجيال الجديدة، و أيضا خروج الجماهير بالاعداد الكبيرةيعتبر مؤشرا لفاعلية القوى في الساحة السياسية القادرة على خلق الأحداث، و إذا تراجعت الاعداد في الخروج، أيضا تعتبر مؤشرا لتراجعالعملية السياسية، و تحتاج إلي تحيليل لمعرفة الأسباب التي أدت للتراجع، و التراجع في الخروج لا يعني التراجع عن شعار عملية التحولالديمقراطي، ربما تكون هناك أسبابا أخرى أثرت في المشهد السياسي. و هنا يأتي دور المفكرين في القوى السياسية لتحليل الوضعالسياسي و معرفة أسباب التراجع، سلبا أو إيجابا. لذلك طرحت سؤالا يقولتراجع أعداد الذين يشاركون في التظاهرات ماذا تعتقد سببهذا التراجع؟أرسلت السؤال لعدد كبير من القيادات السياسية ورؤساء أحزاب و قيادات مختلفة سياسية. و لعدد من الأخوة الإعلاميين والصحافيين و أكاديميين و مثقفين و بعض العامة المهتمين بالشأن السياسي. 90% من كل الفئات جاوبت على السؤال، إلا القياداتالسياسية أحجمت تماما، إلا أثنين. هل الشارع خلق هالة من الخوف عند هؤلاء جعلتهم يتهيبون من كل سؤال يتعلق بالشارع. و إذا كانالشارع قد خلق هالة الخوف في نفوس السياسيين لماذا لا يفسحون له طريق الريادة و القيادة. فالذي يصنع الأحداث و يجعلها تأخذ المسارالذي يريده يصبح هو القائد الفعلي للتغيير.

جاءت إجابات الأغلبية تؤكد أن هناك مسافة شاسعة بين الشارع و الأحزاب السياسية، الأمر الذي يجعل الأحزاب السياسية عاجزة أن تتخذأي خطوة تعتقد أن الشارع لا يرضى عنها. و عندما تشعر القيادة السياسية إنها لا تستطيع أن تقنع الأخرين برؤيتها لحل الإزمة، عليها أنتسرع بتقديم إستقالتها لأنها فقدت القدرة على التفكير. و يجب أن تفسح المجال لقيادات أخرى ربما تكون لها تصورات أفضل تفتح منافذللحل. و لكن في ثقافتنا السياسية السودانية منذ تكون مؤتمر الخريجين، لم تتعلم النخبة السياسية أن تغادر مواقعها طوعيا لأنها فشلت فيالمهام الموكولة لها، و دائما تحاول البحث عن التبريرات لأخطائها. يذكرني موقف النخبة السياسية السودانية العاجزة عن إحداث أختراقللأزمة السياسية، لمقولة للدكتور البناني علي حرب في كتابه ( أوهام النخبة) يقولأن المثقفين و النخبة السياسية الذين لا ينتجون معرفةبالمجتمع لا يستطيعون المساهمة في تغييره. و من لا يبدع فكرا هو عاجز من أن يؤثر في مجرى الأحداث و تطور الأفكار. هذا هو المأزقالذي يمسك بخناق هؤلاءأن النخبة السياسية السودانية هي ليست منتجة للأفكار و لا للمعرفة، لذلك هي تكثر من الشعارات فقط في حدودمقدراتها، فالشعار لا يصبح بديلا للأفكار، بل هو ملء فراغ مؤقت تتجاوزه الأحداث دائما. أن الأفكار هي التي تحدث التغيير في أيمجتمع.

أختلفت الإجابات على السؤال؛ البعض يؤكد أن الشارع لم يتراجع بل مسيرة 21 أكتوبر شكلت زيادة كبيرة و خاصة في الأقاليم. و البعضالأخر اعتقد هناك تراجعا قد حدث و يعزي ذلك لفقدان رؤية الحل.. و الظروف الاقتصادية التي تعيشها البلاد، و أيضا بعض أولياء الأمورمنعوا أبنائهم خوفا من حالة القتل المستمر ضد المتظاهرين.

كتب أحد المثقفين المداومين على الكتابة؛ يقول في إجابتهتحياتي زين.. أن أي نشاط مادي أن تطاول أمده حتما يتعثر و يتباطأ .. اعتقدمن المنطقي أن نملك الشجاعة لنطرق أبواب يصنفها البعض تراجعا و نراها حصافة مطلوبة.. من الظلم للثورة و للدماء التي بذلت أنيسوقنا البعض إلي افاق عصية و بعيدة المنال و عالية الكلفة .. ما عاد مستقبل الوطن يحتمل و ما عدنا نحتمل نزف المزيد من دماء الشبابو كتب أحد الإعلاميين غير المنتمين يقولالتحايا أستاذ زين .. حقيقة الحالة السودانية تعاني الآن من سيولة و من الواضح أن المسافة بينالفاعلين السياسيين و الشارع . و أن المزاج العام بسبب من ضبابية المشهد، و كذلك تراجع واضح في الرهان على الطبقة السياسية مضافإلي ذلك الضغوط الاقتصادية التي وصلت مرحلة حرجة. حقيقة ساهمت في تدني سقف التوقعات من محمد احمد العاديو كتب أحدالمثقفين السياسيين يقولالملل و عدم وجود أفق سياسي واضح للحلولو كتب أحد الأكاديميين يقول في رؤيتهأن لجان المقاومةأصبحت تعاني من تدخل الأحزاب و تقسيم صفوفها، و يسمع الكل عن مفاوضات و حل سياسي و هم بعيدين عن ذلك، و هذا يؤثر فيحماس الشباب.. العنف المفرط الذي تمارسه السلطات الأمنية جعلت العديد من الأسر تتردد في مشاركة ابنائها.. عدم وجود قيادات حقيقةتوجه المظاهرات نحو أهداف محدودةعدم وجود منصات لمخاطبة التظاهرات من قبل السياسييناليأس و الهوة الواسع بين السياسيينو الشارع . إلي جانب غياب الرؤية للحلو كتب أيضا أحد الأكاديمين المثقفين في مجالات الفنون يقولكيفك زين.. و الله العدد اليومضخم جداالمشكلة في فاغنر التي كافحت تغطية المواكب بشكل أثر على انطباع الأخرينفي ظني أن الشارع يتقدم على الأحزاب رغمأن بعض الأحزاب لا تعترف بذلكصحيح أن القمع متزايد و أجهزته تحاول قطع الطريق لاستكمال الثورة و لكن يبدو أن الشباب لنيتراجع بسهولة أبدا و سيظل يرفع مطالباته بالتغيير الذي يريده رغم مقاومة مؤسسات العسفو كتب أحد الإعلاميين المخضرمين يقولأهلا زين.. لم تتراجع اليوم أو أمس، انحسرت هذه المواكب منذ يونيو الماضي، مع ذلك يتم الترويج لها في بعض القنوات بعنوان صارسخيفا( للمطالبة بالحكم المدني) بعد فشل مظاهرة 30 يونيو التي راهن البعض على نجاحها في ( إنهاء الإنقلاب) أصيب الشباب بحالةمن الاحباط و الإرهاق معا، كونهم يناطحون الصخر دون جدوى خاصة وهم يرون قياداتهم تتفاوض سرا مع من يزعمون أنه عدوهمو كتبأيضا أحد التربويين المنتمين يقولمرحبا زين لك التحيةبالعكس هناك زيادة كبيرة مبالغ فيها حتى الذين أخذوا الحياد رجعوا مرةأخرى للتظاهر.. في بداية تم إغلاق كبري المك و بسبب زيادة الأعداد تم إغلاق كل الكباري.. حتى أعداد الجيش و الشرطة كانت كبيرةجدا.. هؤلاء رافضين للتسوية التي بدأت في إعادة نفسها مرة أخرى.. هذا يؤكد فشل واضح في موقف السياسيين و الشارع متقدم عليهمجميعا و قال أحد السياسيين الديمقراطيينأن القوى السياسية رفضت مقترح حمدوك الذي كان وقعه مع البرهان، في اعتقاد أنها سوفتنهي الانقلاب، و تؤل لها السلطة، لكنها نسيت أن الانقلاب يراهن على الزمن، و كل يوم يمر سوف يجعل المقدم أقل من الذي كان قد قدملحمدوك، و الآن الانقلاب يحاول أن يجعل وفرة في القوت و المواد البترولية، كلها سوف يكون لها أثر في التظاهرات، فالحلول السياسية لاتقبل تردد السياسيينهذه نماذج من الإجابات، حاولت أختار منها جميعا نماذج تختلف في الرؤية. و هناك قناعة كاملة حتى في إجابةاعداد من المنتمين للأحزاب يؤكدن أن الأداء متواضع، و أن الشارع قادر على فرض ذاته على الكل.

كان الهدف من الإجابة على السؤال معرفة رؤية الفئة المثقفة و السياسيين، و معروف من أهم عوامل نجاح السياسي؛ هو الاعتراف بالواقع وبالوقائع و التغييرات التي تحدث فيه.. و معرفة أسباب هذه التراجع، أو أن التظاهرات تشهد دخول اعداد جديدة، أن تحليل الواقع برصدالحقائق التي تجري فيه، و المتغيرات التي تطرأ عليه مسألة ضرورية، لأنها تجعله يعالج الأخطأء التي تظهر أولا بأول. الغريب في السياسةالسودانية؛ أن العديد من النخب رغم رفعها لشعارات الديمقراطية، لكنها لا تقبل أن يمارس أي نقد لافعالها، و تعتبره من باب الضد والتشكيك في قدراتها، هذه القناعة تؤكد أن الثقافة الشمولية هي التي تسيطر على طريقة التفكير عند الأغلبية. فالنخب السياسية و حتىبعض الإعلاميين و الصحفين يتعاملون مع الأخر من خلال موقفه من القوى التي ينتمون لها، و كما ذكرت تكرارا أن الشمولية ليست انتماءبل هي ثقافة العديد تؤثر في سلوك الأغلبية، أن محاربة الشمولية تبدأ بمحاربة ثقافتها، و لكن هل الأحزاب السياسية الأن لها القدرة علىإنتاج ثقافة ديمقراطية، أن الخطاب السياسي عند الكل هو خطاب غارق في الثقافة الشمولية. نسأل الله حسن البصيرة.

Comments are closed.